رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

30 قتيلاً في تفجيرات متفرقة بالعراق

آثار التفجير الذى
آثار التفجير الذى استهدف احد اسواق بغداد

لقى 30 شخصاً على الاقل مصرعهم في سلسلة تفجيرات استهدفت مناطق مختلفة في العراق،  بحسب ما افادت مصادر امنية وطبية، في هجمات تبنى بعضها تنظيم داعش.

واستهدف اكثر الهجمات دموية منطقة بغداد الجديدة ذات الغالبية الشيعية في شرق العاصمة، حيث ادى تفجير سيارة مفخخة الى مقتل 19 شخصا على الاقل واصابة 43، بحسب مصدر في وزارة الداخلية.

وكانت حصيلة غير نهائية للتفجير الذي استهدف سوقا شعبية، افادت مساء الثلاثاء عن مقتل 17 شخصا على الاقل. كما انفجرت سيارة مفخخة في الزعفرانية بجنوب بغداد، وهي ايضا ذات غالبية شيعية، ما أدى الى مقتل اربعة اشخاص على الاقل وجرح عشرة.

واكدت مصادر طبية في مستشفيات بغداد حصيلة الهجومين اللذين تبناهما التنظيم الذي يسيطر على مساحات من البلاد منذ يونيو 2014.

وجاء في بيان للتنظيم تداولته حسابات مؤيدة له على مواقع التواصل الاجتماعي «يسر الله لجند الخلافة التي اعلن اقامتها العام الماضي في ولاية بغداد تفجير سيارة مفخخة في منطقة الزعفرانية»، اضافة الى «تفجير سيارة ثانية في منطقة بغداد الجديدة».

وقال التنظيم ان التفجيرين استهدفا مقاتلين في فصائل شيعية مسلحة تقاتل الى جانب القوات الامنية لاستعادة المناطق التي يسيطر عليها.الا ان المصادر الامنية والطبية شددت على ان الضحايا مدنيون.

وقتل 3 عناصر من الجيش والشرطة وجرح تسعة،

في تفجير سيارة مفخخة يقودها انتحاري عند نقطة تفتيش في منطقة الطارمية شمال بغداد، والواقعة على الطريق الرئيسية التي تربط العاصمة بشمال البلاد.

وفي محافظة ديالى (شمال شرق بغداد)، قتل اربعة اشخاص على الاقل في تفجير سيارة مفخخة في بلدة مندلي القريبة من الحدود مع ايران، بحسب مصدر طبي في مستشفى قضاء بلدروز القريب من مندلي.

ويأتي هذا التفجير بعد ايام من تفجير انتحاري ضخم في سوق منطقة خان بني سعد في ديالى، ادى الى مقتل تسعين شخصا على الاقل.

ويعد هذا التفجير الذي تبناه التنظيم، من اكثر التفجيرات دموية للتنظيم منذ هجومه الكاسح في شمال العراق وغربه في يونيو العام الماضي.

وكانت السلطات العراقية قد اعلنت في يناير تحرير محافظة ديالى من تواجد تنظيم داعش، الا ان الاخير عاود في الاسابيع الماضية تنفيذ تفجيرات انتحارية وبعبوات ناسفة وسيارات مفخخة.