رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

مضادات للصواريخ على الطائرات الإسرائيلية المتوجهة لإيلات

صواريخ اسرائيلية
صواريخ اسرائيلية

زودت شركات طيران إسرائيلية طائراتها المتوجهة إلى مدينة إيلات، المحاذية لمنطقة سيناء المصرية، بمنظومة للوقاية من الصواريخ على طائراتها، تحسبا من محاولات لإصابتها لدى مرورها بالقرب من الحدود المصرية.
وقالت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية اليوم: "خلال الأيام الأخيرة تم تركيب منظومة للوقاية من الصواريخ على طائرات شركتي (اركيعا) و(يسرائير) المتوجهة إلى مدينة إيلات تحسبا لمحاولة التنظيمات الإرهابية الناشطة في سيناء إصابة طائرات الركاب الإسرائيلية التي تمر قرب الحدود المصرية".
و"اركيعا" هي ثاني أكبر خطوط جوية إسرائيلية بعد "العال" وتسيّر رحلات داخلية وخارجية إلى أوروبا وحوض المتوسط.
أما "يسرائير" فتعتبر شركة الطيران الإسرائيلية الثالثة وتسير رحلات داخلية فقط.
وذكرت "يديعوت أحرونوت" أن "الدوائر الأمنية المختصة أصدرت تعليماتها بتركيب هذه المنظومة على الطائرات قبل حوالي أسبوعين في أعقاب الاعتداء الإرهابي الكبير الذي نفذه تنظيم داعش ضد القوات

المصرية في شمال سيناء".
وأضافت إن المنظومة تتمكن من "رصد الصواريخ المطلقة باتجاه الطائرة وتشويش جهاز التوجيه التابع لها بشكل يؤدي إلى انحرافها عن مسارها وعدم إصابة الهدف المحدد".
ولم يسبق أن تعرضت طائرات إسرائيلية لهجمات على يد التنظيمات المتشددة في سيناء.
وكانت شبه جزيرة سيناء، شهدت بداية الشهر الجاري، اشتباكات واسعة النطاق بين قوات الجيش المصري ومسلحي ما يعرف باسم جماعة "ولاية سيناء"، التي أعلنت مبايعتها لتنظيم "داعش"، وأدت الاشتباكات إلى مقتل 17 من أفراد الجيش المصري، وعشرات المسلحين، حسب بيان للجيش.