عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

نصائح لمريض الأرتيكاريا المزمنة

كثيراً ما يعكس الجلد حالة الجسم الصحية حتى نعتبر الجلد مرآة الجسم ومن أكثر مشكلات الجلد انتشاراً الأرتيكاريا المزمنة التي يعاني منها كثير من الأشخاص الذين يبحثون عن علاجات ولكن في كثير من الأحيان دون جدوى وذلك ببساطة لأن الأرتيكاريا المزمنة ليست مرضاً في حد ذاتها ولكنها عرض يشترك فيه مجموعة كبيرة من الأسباب المرضية.

يقول الدكتور أشرف عقبة رئيس قسم الحساسية والمناعة بجامعة عين شمس: تظهر الأرتيكاريا على هيئة طفح جلدي على شكل بقع حمراء مسطحة مرتفعة قليلاً عن سطح الجلد تصاحبها حكة شديدة ويظهر الطفح الجلدي فجأة ويستمر لمدة أقل من 24 ساعة عادة ويختفي دون أن يترك أي آثار على الجلد ليظهر في جزء آخر من الجلد في حالات قليلة جداً يحدث ما يسمى بالوذمة الوعائية التي تعتبر أحد أنواع الأرتيكاريا الشديدة التي تحدث فجأة ويصاحبها تورم في العين والشفتين والأيدي والأعضاء التناسلية وأحياناً يصاحبها ضيق في التنفس وانخفاض ضغط الدم ويمكن أن تؤدي إلى الوفاة إذا لم تعالج سريعا.

ويضيف الدكتور أشرف عقبة تنقسم الأرتيكاريا إلى نوعين على حسب مدة الطفح الجلدي إلى الأرتيكاريا الحادة وتستمر لمدة اقل من 6 أسابيع واهم اسبابها العدوى بالتهابات فيروسية للجهاز التنفسي وبعض الأدوية مثل الاسبرين والمسكنات وكذلك الادوية المخدرة وبعض الأكلات مثل الأسماك والفواكه والإضافات الغذائية وخاصة الملونات الغذائية التي تحتوي علي التارتارازين وقرص الحشرات والإصابة بالأمراض الطفيلية خاصة في الاطفال وملامسة بعض الكيماويات مثل منتجات المطاط أما الأرتيكاريا المزمنة فهي تستمر لمدة أكثر من 6 أسابيع وتحدث على الأقل في 0.5-1% من الناس وتكون أكثر انتشاراً في البنات والسيدات في الفترة العمرية من 20-40 سنة وفي الواقع يعتمد تشخيص أسباب الأرتيكاريا المزمنة على الاسترشاد بالتاريخ المرضي الذي يقوم به المختص لكل حالة على حدة حيث ان الفحوص المعملية يجب ان يتم اختيارها بناء على نتائج التاريخ المرضي ويمكن الاستقصاء عن الحالة بالاجابة على بعض الاسئلة.

ويطرح الدكتور اشرف عقبة بعض الأسئلة للمرضى تضمنت الحساسية الجلدية دي عندك من إمتى؟.. بتيجي كل أد إيه والطفح بيقعد كام يوم؟.. شكلها إيه؟.. وحجم الطفح أد إيه؟.. وأماكن ظهورها في الجسم (وهل بيستمر أكثر من 24 ساعة) هل يصاحب الأعراض ألم أو هرش؟.. الحساسية أكثر بالليل

ولا بالنهار؟.. هل يصاحبها تورم في الوجه – الشفتين أو اليدين او تورم الاعضاء التناسلية؟.. هل الأعراض بتزيد مع الحرارة – الرياضة أو الارتكاز أو الضغط – التخطيط على الجلد – الشمس – البرد أو الماء أو الثلج؟.. هل بتستخدم إيه أدوية (دواء للألم – دواء ضغط – لبوس للألم – نقط للأنف أو العين – أي مكملات غذائية) هل هناك أي أدوية أخرى بتزود الأعراض أو تظهرها؟.. هل الأعراض بتزيد مع نوعيات معينة من الأكل؟ هل عندك انواع اخرى من الحساسية مثل حساسية الصدر أو حساسية الأنف؟ هل عندك مرض في الغدة الدرقية أو أي أمراض باطنية أخرى مزمنة؟ هل تعاني من مشكلات في جهازك الهضمي المعدة – أو الأمعاء أو أي أمراض في الكبد فيروس بي أو سي؟.. هل تعاني من تضخم في الغدد الليمفاوية؟ هل لها علاقة بالإجازات أو السفريات؟.. هل الأعراض تزيد مع الدورة الشهرية؟.. هل الأعراض لها علاقة بحالتك النفسية؟.. هل تعاني من ضغوط نفسية؟.. وهو تأثير الأعراض على تصرفاتك اليومية؟.. هل تعاني من مشكلات أو آلام مفصلية أو روماتيزمية؟.. هل عملت وتم إبقاء أية أجسام معدية داخل جسمك؟.. ما وصف عملك بالضبط؟.. ما هوايتك؟.. هل استخدمت علاجاً لهذه الحالة من قبل وما تأثير العلاج السابق على الحالة؟.. هل هناك حد في أسرتك عنده حساسية وهل جاتلك قبل كده؟

وحسب الإجابة عن هذه الأسئلة يتم اختيار الفحوص المناسبة ويتم وصف العلاج الفعال للحالة ويتم الشفاء بإذن الله.