رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

إنشاء «منطقة لوجستية» للمنتجات البترولية في السخنة

المهندس شريف إسماعيل
المهندس شريف إسماعيل

أعلنت شركة سونكر لتموين السفن بدء الأعمال الإنشائية لمحطة الصب السائل بميناء السخنة على مساحة 400 ألف متر مربع  والتي تقوم بتنفيذها شركة بتروجيت باستثمارات تصل الي 3 مليارات دولار للمرحلة الأولى.

 وأوضح المهندس طارق الملا، الرئيس التنفيذي لهيئة البترول، أن المشروع يمثل أحد المنافذ الرئيسية لواردات مصر من المنتجات البترولية عبر البحر الأحمر كمنصة لوجستية متكاملة، وفقــاً لأحدث التقنيات العالمية التي تحقق أعلى مستويات الأداء ونظم الأمان والسلامة في تخزين وتداول المنتجات البترولية، بما يعد إضافة ضرورية واستراتيجية للبنية الأساسية لقطاع البترول المصري.

وأضاف «الملا» أن المشروع بما يوفره من سعات تخزين استراتيجي لتغطية احتياجات البلاد في مواسم الذروة يسمح للهيئة المصرية العامة للبترول باستيراد كميات كبيرة دفعة واحدة، بما يحقق وفراً للدولة، في ظل تضارب أسعار هذه المنتجات، كما يساهم في تخفيض سعر المنتج وتكاليف الشحن.

 ومن جانبه أعلن المهندس محمد شيمي، رئيس بتروجيت، أن المشروع يمثل أحد أكبر المشروعات الاستراتيجية في قطاع البترول ومن المتوقع انتهاء التنفيذ وبدء التشغيل التجاري في الربع الأول من العام 2017.

وأعلن الربان أسامة الشريف، العضو المنتدب لشركة سونكر، أن المشروع خطوة 

هامة  لتحويل ميناء السخنة الي مركز اقليمي لتداول المواد البترولية  وتموين السفن.

وأوضح الشريف أن المحطة  تضم رصيفا بحرياً تخصصياً لتداول المنتجات البترولية بطول 415 متراً وعمق 17 متراً بما يسمح باستقبال ناقلتين في آن واحد سعة كل منها تصل إلى 120 ألف طن بالإضافة إلى سعات تخزينية بحجم 150 ألف متر مكعب من البوتاجاز، و100 ألف متر مكعب من السولار. كما يضم المشروع إنشاء خطوط أنابيب جديدة بطول 40 كم لربط السعات التخزينية للبوتاجاز والسولار بمحطة الصب السائل بخطوط الشبكة القومية لأنابيب المنتجات البترولية للهيئة المصرية العامة للبترول بما يمثل إضافة كبيرة للشبكة القومية تؤدي إلى سهولة وسرعة توزيع المنتجات البترولية بأرجاء البلاد وتغطية احتياجات كافة أنحاء البلاد في سهولة وأمان.