رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

"الري" تطلق حملة لإزالة 10 آلاف قفص سمكي

وزير الري
وزير الري

أعلن الدكتور حسام مغازى وزير الموارد المائية والرى اعتزام الوزارة قريبا إطلاق حملة مكبرة بفرع رشيد، لإزالة 10 آلاف قفص سمكى بمحافظتى البحيرة وكفر الشيخ، تتسبب فى إعاقة تدفق المياه وتلوث نهر النيل.
في الوقت نفسه كشف مغازى عن انتهاء الوزارة من إزالة كافة الأقفاص السمكية، بمحافظة الغربية، مشيرا إلى أنه تم اتخاذ كافة الاحتياطات لمنع إقامتها مرة أخرى.
وأضاف مغازى، فى تصريحات اليوم الاثنين، أن هناك تنسيقا مع وزارة الداخلية، ممثلة فى شرطة المسطحات المائية، لإطلاق الحملة واستهداف الأقفاص بمحافظتى البحيرة وكفر الشيخ. وشدد وزير الموارد المائية والرى على أنه لن يتم السماح بأى تعديات بإقامة الأقفاص المائية، مهما كانت جهة المخالفات، لأنه يجب الدفاع عن هيبة الدولة لاستعادة دورها خلال المرحلة القادمة.
جدير بالذكر أن وزارة الموارد المائية والرى، ممثلة فى هيئة حماية وتطوير النيل، دشنت حملة مكبرة أمس بمحافظة دمياط قادها الدكتور حسام مغازى وزير الرى وشارك فيها الدكتور إسماعيل عبد الحميد طه محافظ دمياط وعدد من القيادات التنفيذية بوزارة الرى والمحافظة، ووزارة الداخلية ممثلة فى شرطة المسطحات المائية، لإزالة كافة الأقفاص السمكية ومنع وجودها مرة أخرى فى مياه النيل.
وكان وزير الرى قد تعهد بأنه سيتم إزالة جميع التعديات والأقفاص السمكية الموجودة فى النيل بفرعى دمياط ورشيد، واتخاذ كافة الإجراءات تجاه المخالفين، مشيراً

إلى أنه تم الاتفاق بين الوزارت المعنية على هذا القرار لأن وجودها فى مياه النيل مخالف للقوانين والتشريعات المنظمة، مؤكدا أنه لا تهاون مع كافة المخالفين، وأن القانون يتم تطبيقه على الجميع بلا استثناءات، للحفاظ على المجرى المائى والسماح بمرور كافة التصرفات اللازمة لأغراض الشرب والزراعة والصناعة، مشيراً إلى أن إزالة التعديات تعد بمثابة عمل قومى وقضية مؤسسية ستواصل الوزارة فى استمرار الحملات المكثفة لإزالة مختلف أشكال التعديات على نهر النيل والمجارى المائية.
يذكر أن إزالة الحشائش المتواجدة حول الأقفاص يكلف وزارة الرى مبالغ باهظة لإجراء أعمال الصيانة طوال العام للمحافظة على سريان المياه، ويواصل قطاع حماية وتطوير النيل حملاته، لإزالة الأقفاص السمكية الموجودة فى نهر النيل فرع دمياط بمشاركة الجهات المعنية مصحوبة بمعدات ضخمة لإزالة التعديات على جسور النيل برًا وبحرًا من اللوادر والحفارات العائمة على صنادل، والحفارات البرمائية.