رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

ألمانيا لـ"أردوغان": أنت غير مرحب بك في بلادنا

أردوغان وميركل
أردوغان وميركل

أعدت صحيفة "تليجراف" البريطانية، اليوم الأربعاء، تقريرا بعنوان "ألمانيا تقول إن اردوغان 'غير مرحب به هنا' ما دام يسعى لمزيد من السلطات"، تتناول فيه تصريحات الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، التي أغضبت ألمانيا كثيرا.

وأشارت الصحيفة إلى تحذير أردوغان من أن تركيا قد تعيد النظر في علاقتها مع الاتحاد الأوروبي "الفاشي والقاسي" حسب وصفه، في سياق حثه الناخبين الأتراك على دعم الاستفتاء الذي سيمنحه المزيد من السلطات والصلاحيات.

وقالت الصحيفة إن هجوم اردوغان على أوروبا واتهامه ألمانيا بالنازية، دفعا المستشارة الألمانية، أنجيلا ميركل، إلى القول أمس أن الرئيس التركي شخص "غير مرحب به" في ألمانيا.

ونقلت الصحيفة عن فولكر بوفييه، نائب رئيس حزب الاتحاد الديمقراطي المسيحي، الذي تترأسه ميركل، قوله "لقد طفح الكيل، وأردوغان وحكومته غير مرحب بهما في بلادنا، ويجب أن يكون ذلك مفهوما الآن".

وأضاف بوفييه قائلا: لا يُتوقع من ألمانيا "أن تنشر الآلاف من عناصر الشرطة لحماية شخص تصرف بشكل مهين جدا لها".

وقالت الصحيفة إن جماعة من المغتربين الأتراك في ألمانيا سبق أن نظمت تجمعات مؤيدة لأردوغان فيها قالت إنها لن تنظم أي فعاليات أخرى لمسؤولين أتراك في ألمانيا.

وكان أردوغان قد هاجم خلال الأيام الماضية هولندا وألمانيا بتصريحات قوية متهما إياهما بـ"التصرف مثل النازيين" بعد تفجر أزمة بين تركيا وبعض دول الاتحاد الأوروبي اثر منع مسؤولين أتراك من تنظيم تجمعات للجاليات التركية فيها.

ومنعت ألمانيا والنمسا وهولندا محاولات تركية لعقد تجمعات شعبية موالية لأردوغان فيها، حيث منعت هولندا وزيرة شؤون الأسرة التركية من تنظيم لقاءات مع المهاجرين الأتراك في هولندا، كما سُحب إذن هبوط طائرة وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، في روتردام.