رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

«الزراعة» ترد على إدعاءات فساد الخضر والفاكهة المصرية

الدكتور عبد المنعم
الدكتور عبد المنعم البنا وزير الزراعة

رفضت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى ادعاءات الحكومة السودانية بتلوث وفساد الخضر والفاكهة المصرية بسبب الرى بمياه الصرف، وقرارها حظر دخول بعض المنتجات كالمربى والكاتشب لتلوثها.

وأكدت الوزارة فى بيان لها، ان مصر نجحت فى فتح أسواق جديدة فى الخارج، وهو ما يؤكد السمعة الجيدة التى تتمتع بها الحاصلات والمنتجات الزراعية المصرية، لافتاً الى أن هناك إجراءات مشددة يتم تطبيقها على الشتلات المصدرة إلى الخارج، من خلال لجان معاينة من المعاهد والمعامل المختصة وإدارة الحجر الزراعى، كما يتم معاينة مزارع الفاكهة التى يتم التصدير منها للخارج من قبل الإدارة المركزية للبساتين.

قال الدكتور عبدالمنعم البنا، وزير الزراعة واستصلاح الأراضى، إن جميع صادرات المنتجات الزراعية المصرية لجميع دول العالم تخضع للتحليل الدقيق من الجهات المعنية من خلال الرقابة على الصادرات مثل الإدارة المركزية للحجر الزراعى

والمعمل المركزى لمتبقيات المبيدات، قبل أن يتم السماح بالتصدير.

وأضاف «البنا» أنه يتم تحليل جميع متبقيات المبيدات والعناصر الثقيلة للتأكد من مطابقتها المعايير الدولية المعنية بسلامة الغذاء وعدم وجود أى ملوثات تهدد الصادرات الزراعية المصرية.

وأضاف «البنا» أن مصر تملك خططا للتوسع فى تصدير الحاصلات الزراعية اعتمادا على وجود نظام رقابى صارم للشحنات التى تخضع للرقابة قبل التصدير.

وقالت الدكتورة نجلاء بلابل، رئيس الإدارة المركزية للحجر الزراعى

بوزارة الزراعة، انه سيتم إعداد تقرير رسمى والرد على تلك الادعاءات السودانية.

وكشف تقرير رسمى صادر عن وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى، ممثلة فى الإدارة المركزية للحجر الزراعى

، والإدارة المركزية للبساتين، عن اجمالى الكميات التى تمت الموافقة على تصديرها من محصول البطاطس، خلال الشهرين الماضيين، التى بلغت نحو 209 آلاف و66 طنًا، منها 88 ألفًا و943 طنًا لدول الاتحاد الأوروبى و10 آلاف و204 طن لدولة روسيا، و752 طن لدول أجنبية أخرى، و45 ألفًا و641 طنًا لدولة لبنان، و63 ألفًا و526 طنًا لعدد من الدول العربية.

وأوضح التقرير أنه تم أيضاً خلال الفترة الموافقة تصدير نحو 748 طنًا من تقاوى البرسيم، لافتاً إلى أن عدد شتلات الفاكهة التى تمت الموافقة على تصديرها الى الخارج، بلغت نحو 95 ألفًا و194 شتلة من أصناف مختلفة، وذلك خلال فبراير الماضي.