رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

وزير الصحة: "بروتوكول نقل جثامين المصريين يحل مشكلة ألف أسرة سنويًا"

 الدكتور أحمد عماد
الدكتور أحمد عماد الدين - وزير الصحة

أكد الدكتور أحمد عماد الدين، وزير الصحة، أن حل مشكلة نقل جثامين المصريين بالخارج، جاء بالتعاون مع المجتمع المدني، وبين وزارة الصحة ووزارة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، مما أثمر عن إنجاز البروتوكول في 3 أسابيع.


وأضاف "عماد"، في تصريحات صحفية اليوم الإثنين، أن قيام وزارة الصحة والسكان بإخطار "مؤسسة مصر الخير" - من خلال الإدارة المختصة لديها "علاج المواطنين وشئون السفر" - بحالات الوفيات للمصريين المقيمين بالخارج والتي يتم إبلاغها بها بالطريق الطبيعي عن طريق وزارة الخارجية أو شركة مصر للطيران أو من أي طريق آخر وذلك بموجب الإيصال الدال على تكاليف تجهيز ونقل الجثمان الوارد من تلك الجهات لتتحمله "مصر الخير".


وأشار وزير الصحة إلى أن التعاون والمتابعة المستمرة من جانب وزيرة الهجرة كان سببًا في لفت الانتباه لهذه المشكلة وتسليط

الضوء على شكاوى عديدة وردت من المصريين بالخارج، وممثلي الجاليات. 


أضاف وزير الصحة أن مشكلة نقل الجثمان كانت تمثل معاناة للمصريين بالخارج سواء في توفير النفقات الباهظة اللازمة لذلك أو الانتهاء من الإجراءات اللازمة لذلك، مضيفًا أن سعي وزارة الهجرة لتوقيع البروتوكول سيخفف من معاناة أكثر من ألف أسرة سنويًا، تعاني من صعوبة إجراءات نقل الجثامين.


جاء ذلك في كلمة وزير الصحة خلال حفل توقيع بروتوكول التعاون بين وزارتي الصحة والهجرة ومؤسسة مصر الخير لنقل جثامين المصريين في الخارج إلى وطنهم مصر.