رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

أردوغان يشبه تصرفات ألمانيا بالحقبة النازية

الرئيس التركي رجب
الرئيس التركي رجب طيب أردوغان

اتهم الرئيس التركي رجب طيب إردوغان ألمانيا، يوم الأحد، بالقيام "بتصرفات فاشية" تذكر بحقبة النازية في خلاف متصاعد بشأن إلغاء تجمعين سياسيين يهدفان لحشد تأييد 1.2 مليون تركي يقيمون في ألمانيا.

ولم يعلق مكتب المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل حتى الآن على تصريحات إردوغان، لكن نائبة رئيس حزب الاتحاد الديمقراطي المسيحي الذي تتزعمه ميركل وصفت الرئيس التركي بأنه يتصرف مثل "طفل عنيد يجهل ما يقوم به".

وسحبت السلطات الألمانية تصاريح تجمعين في مدينتين ألمانيتين الأسبوع الماضي كان من المقرر لوزراء أتراك إلقاء كلمات فيهما لحث الأتراك على التصويت بنعم في استفتاء على إصلاحات دستورية الشهر المقبل تمنح إروغان صلاحيات تنفيذية واسعة.

وهبط الخلاف بالعلاقات الثنائية إلى أدنى مستوى ؛ وزاد الغضب العام في ألمانيا بشأن إلقاء القبض على صحفي ألماني من أصل تركي في تركيا.

وقال إردوغان أمام حشد في اسطنبول "يا ألمانيا لا صلة لك من قريب ولا من بعيد بالديمقراطية ويجب أن تعلمي أن التصرفات الحالية لا تختلف عن تصرفات الحقبة النازية. وعندما نقول ذلك ينزعجون.

لماذا تنزعجون؟"

كان وزير الاقتصاد التركي يعتزم حضور التجمعين في ألمانيا يوم الأحد في ليفركوزن وكولونيا حيث يعيش عدد كبير من الأتراك.

وساءت العلاقات بين البلدين العضوين في حلف شمال الأطلسي بشدة منذ محاولة الانقلاب الفاشلة ضد إردوغان في يوليو تموز واتهام أنقرة لبرلين وغيرها من الدول بعدم الإسراع بإدانة العناصر العسكرية المارقة أو على نحو مقنع بما يكفي.

وقال إردوغان "سنتحدث عن تصرفات ألمانيا في المحافل الدولية وسنحرجهم في أعين العالم. لا نريد أن نرى العالم النازي مرة أخرى ولا نريد أن نرى تصرفاتهم الفاشية ولقد كنا نعتقد أن هذه الحقبة من الماضي لكن يبدو أنها ليست كذلك."

وقالت برلين إن التجمعين ألغيا لدواع أمنية.