رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
سامي ابو العز
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
سامي ابو العز

وزارة الآثار تحتفل بمرور 83 عامًا على متحف الإسماعيلية

بوابة الوفد الإلكترونية

في إطار خطة وزارة الآثار للعمل علي تنشيط السياحة الداخلية يُنظم متحف آثار الإسماعيلية احتفالية بمناسبة مرور 83 عاما على تأسيسه يوم السبت 4 مارس.
ويفتتح الاحتفالية الدكتور خالد العناني وزير الآثار، الذي سيلقي كلمة بهذه المناسبة يليها كلمة اللواء ياسين طاهر محافظ الإسماعيلية وإلهام صلاح رئيس قطاع المتاحف ومني شعبان مدير عام متحف الإسماعيلية، ويحضر الاحتفالية عدد من المتخصصين في مجال الآثار والعاملين بوزارة الآثار والجمهور المهتم بالآثار.
وأوضحت إلهام صلاح رئيس قطاع المتاحف أن برنامج الاحتفال بهذه المناسبة يشمل العديد من الفقرات منها فقرة رياضية خاصة بالأطفال وفقرة موسيقية للسمسمية، وأشارت إلى أنه خلال الاحتفالية سيستعرض المتحف مراحل تطويره من بداية تأسيسة وافتتاحه عام 1934.
ويعتبر متحف الإسماعيلية أول متحف إقليمي بعد المتحف المصري بالتحرير وجاءت فكرة إنشائه في

مخيله "جان كيلدا" رئيس البعثة الأثرية الفرنسية وقتها بعد الكشف عن توابيت القنطرة عام 1911، التي تم نقل إحداها إلى القاهرة بأمر من "ماسبيرو" مدير مصلحة الآثار المصرية آنذاك.
جدير بالذكر أن المتحف يضم مجموعة من أهم القطع الأثرية النادرة والتي تقدر بحوالي 3800 قطعة من العصر المصري القديم واليوناني الروماني والقبطي والإسلامي في 3 صالات عرض، غير القطع الأثرية المثبتة بأرضية المتحف وهي قطع مستخرجة من حفائر المواقع الأثرية التي تقع في نطاق إقليم قناة السويس وشمال سيناء.