عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
سامي ابو العز
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
سامي ابو العز

منتجو الحاصلات الزراعية يحملون تجار التجزئة مسؤولية الارتفاع الجنوني للأسعار

حاصلات زراعية
حاصلات زراعية

غابت ضمائر التجار وواصلوا رفع أسعار السلع خاصة الغذائية اليومية سريعة الدوران والاستهلاك فى ظل وجود أجهزة رقابية هشة غير فعالة ولا يشعر بها المواطن المتروك فريسة سهلة للتاجر؛لأنه لا يوجد من يدافع عن حقوقه المسلوبة.

تعددت الأسعار بين التجار للسلعة الواحدة وتجد كل تاجر يضع الأسعار على العبوات كيفما شاء وعلى «هواه» مستغلًا فى ذلك غياب الأجهزة الرقابية شبه المعدومة، وتبين أن سلاسل السوبر ماركت الكبيرة مثل هايبر محمد الهوارى، وكارفور الفطيم، وخير زمان ومترو منصور للتجارة والتوزيع، وأولاد رجب وصاحبها الحاج محمد رجب، يقومون بعمل إعلانات وهمية فى وسائل الإعلام والتنويه عن عروض للسلع المختلفة ولكن يفاجأ المستهلكون عند الذهاب للتسوق من هذه السلاسل بأن كل هذه الإغراءات ما هى إلا كذبة كبيرة وأن الأسعار لديهم لا تختلف كثيرًا عن أسعار البقالين وتجار التجزئة بالأسواق الشعبية. حمل صلاح عبدالعزيز رئيس مجلس إدارة مضارب العالمية 2000 بالبحيرة مسئولية ارتفاع أسعار السلع لتجار التجزئة مؤكدًا أن الأسعار لدى المنتجين وتجار الجملة تقل كثيرًا جدًا عن الأسعار التى يشترى بها المواطنون من تجار التجزئة سواء فى سلاسل السوبر ماركت أو الأسواق. أكد «عبدالعزيز» ان أسعار العدس الحقيقية -مثلًا- لدى تجار الجملة لا تتجاوز 18 جنيهًا للكيلو، والفول الصحيح 7 جنيهات، والمجروش 6.5 جنيه للكيلو، والفاصوليا البيضاء 22 جنيهًا، والأرز الفاخر بـ8.5 جنيه للكيلو. وأضاف رئيس مجلس إدارة مضارب العالمية 2000 أن سعر طن الأرز الأبيض لا يتجاوز فى الوقت الحالى نحو 7 آلاف جنيه للطن مشيرًا إلى ان الإنتاج الجديد

من الأرز الشعير سيكون فى أغسطس القادم. وشدد «عبدالعزيز» على أن المداهمات التى تقوم بها وزارة التموين على المضارب ومخازن التجار تسببت فى ارتفاع الأسعار بشكل مباشر وكأن من يمتلك السكر والأرز وسلعًا غذائية للتجارة فى إطار القانون يمتلك مخدرات!! وكشفت جوله لـ«الوفد» داخل سلاسل كارفور الفطيم وجود أسعار فلكية لكافة السلع الغذائية مثل البقوليات والزيوت والمسلى والشاى بأنواعه والفول المعلب بأنواعه والصلصات والمربات والمكرونات والمياه الغازية والمعدنية والعصائر والألبان ومنتجاتها بأنواعها المختلفة وغيرها من العديد من السلع الغذائية الأخرى. اكتشفت «الوفد» ان كيلو العدس بـ«كارفور» يصل إلى 35 و36 جنيهًا، وكيلو الفاصوليا يصل إلى ثلاثين جنيهًا دفعه واحدة، ويصل سعر كيلو الفول «المدمس» إلى 15 جنيهًا. أما كيلو الذرة «الفيشار» والذى يقبل عليه الأطفال خاصة فى فصل الشتاء وتستعمله ربات البيوت بكثرة فقد جن سعره ووصل إلى 21 جنيهًا ليجد المواطن نفسه حائرًا وباحثًا ولاهثًا عن حل ينقذه من المعادلة الصعبة وهى دخل متدنٍ للغاية وأسعار فلكية تزداد يومًا بعد الآخر!!