عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

«صحة النواب» تناقش الخطة الزمنية للمشروع القومي لتطوير المستشفيات

د. أحمد عماد وزير
د. أحمد عماد وزير الصحة

تناقش لجنة الشئون الصحية بمجلس النواب اليوم الأحد، برئاسة الدكتور محمد العمارى وبحضور وزير الصحة، الدكتور أحمد عماد، طلب إحاطة تقدم به الدكتور محمد فؤاد، عضو مجلس النواب، عن حزب الوفد،  إلى الدكتور علي عبدالعال، رئيس المجلس، وموجه إلى المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، ووزير الصحة، بشأن الخطة الزمنية، الخاصة بالمشروع القومى لتطوير المستشفيات.

وقال «فؤاد» انه وفقاً لخطة وزارة الصحة والسكان لتطوير ورفع كفاءة عدد من المستشفيات «المشروع القومى لتطوير المستشفيات»، والذى يستهدف تطوير ورفع كفاءة عدد 31 مستشفى، والتى من ضمنها مستشفى صدر العمرانية المدرج ضمن تلك الخطة. 

وأضاف «فؤاد» أنه قد تم البدء فعليًا في تنفيذ أعمال التطوير الخاصة به، والمقرر الانتهاء منها خلال مدة زمنية مقدرة بـ6 أشهر كحد أقصى، وقال إن ما يحدث على أرض الواقع لا يبشر باحتمالية الانتهاء من تلك الأعمال، خلال المدة الزمنية المعلنة، لاسيما فى ظل وجود حالة من الترهل والتباطؤ فى إتمام عمليات التطوير والصيانة.

وطالب «فؤاد» بضرورة تحديد الموعد الفعلى للانتهاء من أعمال الصيانة والتطوير الخاصة بالمشروع بوجه عام وضرورة الإعلان عنه، وطالب بأن يعرض الأمر على لجنة الشئون الصحية بالمجلس للبت فيه.

كما يناقش الطلب الذى تقدم به المهندس علاء والى، رئيس لجنة الإسكان والمرافق، بطلب

إحاطة موجه للدكتور أحمد عماد، وزير الصحة، بشأن غلق أكثر من 450 مستشفى موجودة فى جميع محافظات مصر، فى الوقت الذى يعانى فيه المواطنون بالقرى والنجوع أشد المعاناة من نقص الخدمة الصحية والعلاجية وعدم حصولهم على العلاج، مؤكدًا أن هناك حالة تعمد وغياب مبدأ السياسة الواضحة والدقيقة والقابلة للتنفيذ فى وزارة الصحة.  

وطالب رئيس لجنة الإسكان وزارة الصحة بإعداد خطة صحية عاجلة للقرى والنجوع من أجل توفير الخدمات الصحية والعلاجية الكاملة للمواطنين، وكذلك تخفيف مشقة السفر على أهالى الريف والقرى بسبب تلقى الخدمة الصحية والعلاجية فى المراكز المجاورة لهم.

فيما ستعقد اللجنة اجتماعًا مشتركًا مع لجان الطاقة والبيئة والدفاع والأمن القومي والشئون التشريعية والقوى العاملة لاستكمال مناقشة اقتراح بمشروع قانون بإصدار قانون الإشعاع غير المؤدين الذي تقدمت به النائبة الدكتورة شيرين فراج ومائتان وخمسون عضوًا آخرون.