رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

الدكتور وائل سعد: الأشعة التداخلية تقضي على 30% من الجراحات التقليدية

بوابة الوفد الإلكترونية

قال الدكتور وائل سعد، رئيس قسم الأشعة التداخلية بجامعة ميشتجن بالولايات المتحدة الامريكية ، ان الاشعة التداخلية تقضي علي ٣٠ ٪‏ من الجراحات التقليدية .
وأكد سعد ، خلال مشاركته فى المؤتمر العالمي بفندق النيل كارلتون بالقاهرة، أن استخدام الأشعة التداخلية في مصر لا يتجاوز الـ٤٠٪ ، بالرغم من وجود أكثر من ٥٠ طبيبا مصريا في هذا التخصص، مشيرا إلى ان الأشعة التداخلية تحقق نتائج شفاء فائقة تصل إلى ٩٠٪ في علاج أمراض تليف الرحم وتضخم البروستاتا، وفي علاج انسداد شرايين الأطراف مع مرضى السكر ، وفي علاج تليف الكبد ، وعلاج نزيف دوالي المريء ، ودوالي المعدة ، بما يساعد في التقليل من مخاطر الجراحة .
وأشار رئيس قسم الأشعة التداخلية بجامعة ميتشجن بالولايات المتحدة ، إلى ان التوسع في استخدام الأشعة التداخلية في مصر يتوقف على تبسيط بعض الإجراءات المعقدة التي تعرقل إدخال تقنيات القساطر والحبيبات المشعة ، وهو ما يعد أحد أهداف المؤتمر ، فضلا عن التكلفة المرتفعة لهذه التكنولوجيا.
وتابع حديثه قائلا: "إن الأشعة التداخلية حلت محل الكثير من التدخلات الجراحية في علاج أورام الكبد"، لافتا إلى أنه في بعض الحالات تكون الحل الوحيد في الحالات المتقدمة من أورام الكبد .