رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

تعاون مصري- قبرصي للتنقيب عن الغاز في البحر المتوسط

بوابة الوفد الإلكترونية

أكد المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية استمرار التعاون المصري القبرصي في مجال  أنشطة الهيدروكربونات  من خلال  المزايدة العالمية التى طرحتها قبرص مؤخرًا للبحث عن الغاز وأسفرت عن إسناد 3 قطاعات بالمياه القبرصية بالبحر المتوسط لشركات أكسون موبيل وتوتال وإينى .

 جاء ذلك خلال اجتماع الوزير والدكتور ستليوس نيكوليدس رئيس أنشطة الهيدروكربونات بوزارة الطاقة القبرصية بحضور السفير القبرصي بالقاهرة والمهندس محمد المصرى رئيس الشركة القابضة للغازات الطبيعية والجيولوجى أشرف فرج وكيل الوزارة للاتفاقيات والاستكشاف.
كما بحث الوزير مع المسئول القبرصي طرق الاستفادة من موارد الغاز والبترول وتنميتها فى البلدين واستعراض موقف الاكتشافات الغازية الأخيرة التى تحققت فى البلدين وسبل تحقيق الاستفادة

الاقتصادية المثلى منها بما يحقق المنفعة المتبادلة.

كما بحث الجانبان المصري والقبرصي موقف تنفيذ مذكرات التفاهم الموقعة بين البلدين والتى تضمنت الاتفاق على التعاون المشترك فى مجال البحث والاستكشاف عن الغاز والبترول وتبادل الجانبان المعلومات الفنية .
وصرح الوزير بأن المباحثات المشتركة التى تمت بين البلدين على مستوى القمة والوزراء والفنيين والخبراء أعطت دفعات لدعم التعاون والعمل على تحقيق الاستفادة الاقتصادية المثلى من الموارد البترولية فى البلدين .