رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

"إفريقية النواب" تناقش تداعيات أزمة سد النهضة

البرلمان- أرشيفية
البرلمان- أرشيفية

قررت لجنة الشئون الإفريقية بمجلس النواب، عقد لقاءات موسعة مع نحو 12 وزيرًا خلال الفترة القادمة لمناقشة الملفات المتعلقة بتوجه الدولة نحو إفريقيا، كل حسب تخصصه، وسط غضب من تخلف الوزراء عن حضور اجتماعات اللجنة وفقًا لتصريحات النائب مصطفي الجندى، رئيس اللجنة.

جاء ذلك خلال اجتماع اللجنة الافريقية اليوم الثلاثاء، لاستكمال مناقشة أزمة سد النهضة ، وسفر الرئيس لدولة أوغندا.

وأكد "الجندى"، أن اللجنة ستتبني بالاشتراك مع لجنة التعليم والبحث العلمي، مبادرة لعلاج فيروس سي بعدد من الدول الافريقية، بالتعاون مع وزارتي الصحة والخارجية على أن يتم دعوة جميع الشركات المنتجة لعلاج الفيروس لمساندة الدولة المصرية فى تقديم العلاج للشعب الافريقى، لاسيما أن هناك نحو 2 مليون إفريقي مصاب بهذا المرض.

 وأوضح الجندى، أنه قام بالفعل بالتنسيق مع النائب جمال شيحة أستاذ الكبد الاول فى مصر على إعداد ورقة عمل يتم من خلالها دعوة جميع الشركات المنتجة لأدوية فيروس سى.

جاء ذلك بعد اقتراح النائب السيد فليفل، الاستفادة من الخبرات المصرية فى علاج فيروس سى بفتح مراكز لمعالجة المرض فى أديس أبابا،  وذلك من خلال استقدام عدد من الأطباء الإثيوبين ودعوتهم لدورات تدريبية فى المراكز المتخصصة فى علاج فيروس سى على

أن يعودوا لبلادهم مرة أخرى لتشغيل المراكز التى تقيمها مصر بها، منتقداً تقاعس وزارة الصحة فى التعاون الطبى مع دول افريقيا وتحديدًا إثيوبيا.

أما القضية الثانية التي ستفتحتها لجنة الشئون الافريقية، فهي مناقشة ملف تجديد الخطاب الديني فى افريقيا، حيث سيتم توجيه الدعوة إلى شيخ الأزهر أحمد الطيب، ووزير الأوقاف محمد مختار جمعة، لمواجهة الإرهاب في القارة الافريقية.

ويتعلق الملف الثالث بجمعيات الصداقة مع الدول الافريقية وذلك بالتنسيق مع وزارة الخارجية. وفي هذا الصدد، أكد الجندى أن اللجنة ستخاطب وزير الشباب والرياضة واتحاد الكرة المصرية وبحث لقاء المنتخب المصرى المشارك في كأس الأمم الافريقية بالجابون، مشيراً إلي أنه سيلتقي رئيس مجلس النواب الدكتور علي عبد العال، لبحث سفر أحد أعضاء مجلس النواب مع المنتخب وتدشين جمعية صداقة مع البرلمان الجابوني.