رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
سامي ابو العز
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
سامي ابو العز

2016 عام التكتلات الإعلامية

بوابة الوفد الإلكترونية

شهد عام 2016 تغييرات فى الشكل الإعلامى والمحتوى، ورسمت خريطة جديدة للقنوات التى تحولت من ملاكها الأصليين إلى رؤوس أموال تقتحم المجال الإعلامى لأول مرة، لتصنع تكتلات إعلامية، ساهمت فى دخول السوق الإعلامى قنوات جديدة أطلقت كبداية لباكورة قنوات تفتتح فى عام 2017، وحاولت بعض الفضائيات جذب عناصر إعلامية معروفة إليها لإثراء شاشتها ولجذب أكبر عدد من المشاهدين، لجلب الإعلانات.

 

تكتلات إعلامية جديدة

فجأة وبدون مقدمات، أعلن رجل الأعمال نجيب ساويرس عن بيع قنوات «أون تى فى» لرجل الأعمال أحمد أبوهشيمة، لتندمج مع إعلام المصريين، ويغير أبوهشيمة هدف القناة، من حيث الشكل والمحتوى، ويستعين بالإعلامى عمرو أديب ليقدم برنامجاً يومياً تحت عنوان «كل يوم» كتجربة جديدة يقدمها عبر قناة مفتوحة بعد أن كان يقدم برنامج «القاهرة اليوم» على قناة «اليوم» المشفرة، ولا ننكر أن أديب خلق حالة من الحراك، وأراد أن يستقدم معه زميلته رانيا بدوى، ولكن لم يدم ظهورها طويلًا بسبب ما فعلته مع وزيرة الاستثمار داليا خورشيد.

وقرر رجل الأعمال طارق إسماعيل صاحب مجموعة dmedia وأحمد أبوهشيمة وإعلام المصريين عن بدء إجراءات دمج المجموعتين، تأتى الصفقة فى إطار سعى المجموعتين نحو تكوين كيان إعلامى مصرى قادر على المنافسة، وإنشاء كيان إعلامى قوى يستطيع استعادة الدور الريادى للإعلام المصرى إقليميًا ودولياً.

أما قنوات «سى بى سى»، فقد كونت تكتلًا إعلاميًا مع قنوات «النهار» بهدف السيطرة على الإعلانات بالسوق المصرية، وتأسيس شركة قابضة تحوى هذه المؤسسات، وترى القنوات أن هدف هذا الاندماج صحوة صناعة الإعلام داخل مصر سواء من الناحيتين الاقتصادية والإعلامية والخروج بها لخارج مصر، لا سيما أن هناك خطوات مدروسة وجداول اقتصادية من محترفين من أجل هذا الغرض.

واندمجت أيضًا شركة «برومو ميديا» مع «برزنتيشن» الذى اعتبره البعض الأضخم والأهم فى السوق الإعلامية.

 

قنوات سطعت فى سماء النايل سات عام 2016

شهد عام 2016 إطلاق قنوات جديدة تطل عبر النايل سات، وكانت باكورة القنوات قناة «dmc الرياضية» تحت إشراف إبراهيم فايق الذى يقدم عدة برامج رياضية، مثل برنامج «فى المقصورة» المخصص لتحليل مباريات الدورى الممتاز بصحبة الكابتن حسن شحاتة، المدير الفنى الأسبق للمنتخب الوطنى، وزكريا ناصف وأحمد حسن والكاتب الصحفى حسن المستكاوى.

ونجحت القناة فى التعاقد على شراء مباريات دورى الدرجة الثانية، بدءًا من الموسم الحالى، الذى انطلق فى سبتمبر الماضى، وحصلت على الحقوق الحصرية فى نقل مباريات الدورى الممتاز لموسم 2016/2017 مع onsport.

 

قناة «العاصمة 2» وعودة أسامة الشيخ

عاد مرة أخرى اسم المهندس أسامة الشيخ للساحة الإعلامية لتطوير قناة العاصمة، ورسم خريطة جديدة لها، وإطلاق قناة العاصمة 2، التى بثت برامجها ومسلسلاتها فى شهر رمضان الماضى، ويبدو أن الشيخ لم ير نفسه فى العاصمة، لذلك قام بالانسحاب.

 

«extranews» الإخبارية

فوجئ المشاهد بإعلان الـ«cbc» بإطلاق قناة «extranews» بعد دمج قناتى «النهار اليوم» و«cbcextra» الإخبارية سوياً، واستعانت بوجوه إعلامية تجمع بين الخبرة والشباب الذين أثبتوا قدراتهم المهنية خلال العامين الماضيين وتكوين شبكة من مصر والعالم.

 

تنقلات المذيعين بين الفضائيات

تغير رأس المال المحرك للفضائيات، وتبديل رجال الأعمال القنوات سواء بالدمج أو البيع الذى أصاب بعض العاملين فى القنوات بالخوف من الاستغناء عنهم، وإلغاء برامجهم.

لكن الإجابة جاءت سريعة، حيث اتخذ إعلام المصريين المالكة الجديدة لقنوات «أون تى فى» الذى باعها رجل الأعمال ساويرس، قرارات سريعة بوقف برنامج المذيعة اللبنانية ليليان داود التى اعتادت فى برنامجها على زرع الفتنة بين الشعب المصرى، وغادر جابر القرموطى القناة ببرنامجه «مانشيت»، وتعاقد مع قناة العاصمة، واستعانت «أون تى فى» بالإعلامى عمرو أديب الذى ترك قناة أوربيت بعد أن ظل سنوات طويلة يقدم برنامجه الشهير «القاهرة اليوم» وبعد رحلته لفرنسا مع

أبوهشيمة عاد ليطل على الشاشة ببرنامج «كل يوم» وكان سببًا فى جذب المشاهد، وأحدث جدلًا واسعًا فى الوسط الإعلامى.

من ضمن التغييرات التى حدثت انتقال محمد شردى من «المحور» إلى «النهار».

أما الإعلامى معتز الدمرداش فعاد إلى برنامجه الأصلى الذى بدأ معه فى الظهور على قناة المحور، من خلال برنامج «90 دقيقة»، الذى تركه لفترة من أجل قناة «إم بى سى» وبرنامج «أخطر رجل فى العالم» ولكنه لم يحالفه الحظ، فيعود مرة أخرى لـ «90 دقيقة».

وانتقل شريف مدكور من «المحور» إلى الـ«سى بى سى سفرة»، واختار اسم برنامج «شارع شريف»، ويتضمن فقرات متنوعة من تقديم المواهب، والمطبخ وعروض الأزياء.

كما رحل الإعلامى أسامة كمال صاحب البرنامج الأشهر «360» على قناة «القاهرة والناس» ليتعاقد مع «dmc» ليقدم البرنامج الرئيسى عليها، وجذبت أيضًا القناة رامى رضوان بعد رحيله من «ten» ليظهر مع بداية العام فى برنامج صباحى، واستقطبت القناة أيضًا إيمان الحصرى، والفنان أشرف عبدالباقى وليلى علوى والفنانة شيرين عبدالوهاب التى تخوض تجربة تقديم البرامج للمرة الأولى من خلال برنامج غنائى ضخم تستضيف فيه نجوم الغناء والطرب فى مصر والوطن العربى، فى جلسة غنائية يتخللها الحديث فى الحياة والفن، وانضمت أيضًا لشبكة dmc المذيع أحمد يونس من راديو 9090 والمذيعة معتزة مهابة، مذيعة التليفزيون المصرى وواحدة من فريق 9090.

ويقدم محمد على خير برنامج توك شو على القاهرة والناس، وحل جمال عنايت مذيعًا على قناة اليوم، ببرنامج «القاهرة اليوم».

كما عادت أمانى الخياط إلى قناة أون تى فى، وانتقل كابتن مدحت شلبى ببرنامجه الرياضى من ten إلى ontv.

 

خسائر القنوات

ضربت الأزمة الاقتصادية بعض القنوات وحققت خسائر مالية كبيرة خلال عام 2016، منها قناة «تن» التى شهدت اعتصامات كبيرة من قبل العاملين بسبب عدم صرف مستحقاتهم التى وصلت إلى ستة شهور، واستغنت القناة عن 80٪ من طاقم العمل بها لتكتفى بعدد قليل وتوزعهم على برامجها.

وهو نفس الحال لقناة «دريم» التى تعتمد على البرنامج الرئيسى لها «العاشرة مساء» لوائل الإبراشى، ولم تتمكن بسبب أزمتها من شراء إلا مسلسلين فقط فى رمضان الماضى، وتحاول أن تخرج من أزمتها بالتعاقد مع أسماء ثقافية وفنية كبيرة منها برنامج «مع فاروق جويدة»، ليكون باكورة برامجها وتسعى للإعلان عنه، خاصة أنه يحمل اسم الشاعر الكبير فاروق جويدة.

وتنسحب قناة «العاصمة 2» من الساحة الإعلامية تدريجيًا بعد إطلاقها لعدة شهور، ليكتفى مالكها بالقناة الرئيسية فقط.