رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

الزيت التمويني يصل إلى 10 جنيهات بعد الزيادة الثانية

المهندس شريف إسماعيل
المهندس شريف إسماعيل

قرر مجلس الوزراء، برئاسة المهندس شريف إسماعيل، زيادة سعر الزيت التمويني إلى 10 جنيهات للزجاجة زنة 800 جرام وزيادة سعر السكر إلى 10 جنيهات للكيلو.

وأكدت مصادر، في تصريح خاص لـ"الوفد"، أن مجلس الوزراء أصدر قراره أمس الأحد في اجتماعه، وبهذا تكون نسبة الزيادة ما يقرب من 50% في الزيت و100% للسكر خلال فترة لا تتجاوز عدة أشهر؛ حيث كان سعر كيلو السكر 5 جنيهات ارتفع إلى 7 جنيهات منذ حوالي شهرين ثم الى 10 جنيهات.

قامت وزارة التموين، اليوم الاثنين، بإعداد نشرات لإرسالها إلى مديريات التموين وشركات ومصانع الزيوت استعدادا لتعديل الأسعار على الماكينات، كما قامت بإبلاغ شركات البطاقات لتعديل سستم البطاقات الذكية وزيادة السعر.

وأضافت المصادر أن هذه الزيادة هي الزيادة الثانية للزيت التمويني، لافته إلى أن الزيادة الأولى كانت بخفض وزن العبوات من لتر إلى 800 جرام مع ثبات السعر عند 8 جنيهات و75 قرشًا؛ حيث تقوم شركات الزيوت بتوريده لشركتي الجملة العامة والمصرية سعر 8 جنيهات وربع جنيها على أن تقوم المجمعات الاستهلاكية وبقالي التموين ببيعه لاصحاب البطاقات بـ8 جنيهات و75 قرشًا أي أن ربحها 50 قرشا في كل زجاجة، والآن أصبح سعره 10 جنيهات للزجاجة زنة 800 جرام.

وأشارت المصادر إلى أن وزارة التموين أيضًا رفعت سعر اللحوم السودانية إلى 75 جنيها بدلا من 60 جنيها بزيادة 15 جنيها، لمواجهة ارتفاع سعر الدولار وانخفاض قيمة الجنيه المصري للوفاء بالتزاماتها مع الشركات السودانية، حيث إن الوزلرة تعاقدت على استيراد 600 ألف رأس ماشية سودانية وسعر الدولار المتغير من شأنه إرهاق ميزانية الدولة مما جعلها عاجزة عن الوفاء بتغطية احتياجات البلاد من السلع الأساسية.

وعلى الرغم من أن الدولة قامت برفع الدعم السلعي على بطاقة التموين 3 جنيهات الشهر الجاري إلا أن الزيادات الجديدة التهمت الثلاثة جنيهات لأنه في الوقت الذي حصل فيه كل فرد على 3 جنيهات زاد السعر 5 جنيهات للكيلو، وزاد الزيت ما يقرب من 3 جنيهات، أي أن الحكومة أعطت للمواطن 3 جنيهات وأخذت منه 6 جنيهات شهريًا.