رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

متى ينفذ حكم الإعدام فى «حبارة»؟

حبارة
حبارة

عقب إصدار محكمة النقض حكمين نهائيين بالإعدام شنقا على المتهم عادل حبارة فى قضيتى مقتل 25 مجندا فى رفح و فرد شرطة فى الشرقية تساءل الشارع المصرى: متى سيتم تنفيذ حكم الاعدام فى المتهم؟ خاصة أنه من أبرز الإرهابيين الذين شغلوا الرأى العام المصرى منذ سقوط حكم جماعة الإخوان فى يوليو 2013 ، بسبب علاقته المباشرة باستشهاد 25 مجندًا بشمال سيناء فى أغسطس 2013، وهى العملية التى لن ينساها المصريون وجاءت كعقاب أولى من الإرهابيين على إسقاط حكم الإخوان قبلها بشهر ، وللمتهم تاريخ من الأعمال الإرهابية، التى جعلته على مقربة من «طبلية الإعدام» جزاء ما أهدره من دماء المصريين.

استطلعت «الوفد» رأى المستشار رفعت السيد رئيس محكمة استئناف القاهرة الأسبق لمعرفة الإجراءات القانونية المتبعة بعد أن يصبح حكم الإعدام نهائيا فى حق المتهم.

أكد رفعت أنه برفض محكمة النقض الطعن المقدم من «حبارة» على حكم إعدامه أصبح الحكم واجب النفاذ ، وان كان المتهم يحاكم فى قضايا أخرى فهى تسقط لان تلك العقوبة هى اعلى عقوبة وتسقط باقى المحاكمات بوفاته.

وأضاف أن الإجراءات القانونية التى ستتم عقب ذلك، عبارة عن مذكرة يرسلها مكتب وزير العدل لرئاسة الجمهورية للتصديق على الحكم، وعقب التصديق على الحكم، يتم إخطار النيابة بذلك، والتى تخطر مصلحة

السجون بهذا الأمر، ومن ثم يحدد مساعد وزير الداخلية لمصلحة السجون موعدا وساعة لتنفيذ الإعدام والسجن الذى سيتم التنفيذ به.

ونوه «السيد»، بأنه عقب تحديد الموعد والمكان، يخطر مساعد وزير الداخلية لمصلحة السجون، كلا من النيابة العامة وقطاع الأمن العام والمحافظة التى يقطن بها المسجون ومديرية الأمن التابع لها بموعد تنفيذ الحكم.

وأشار إلى أنه يحضر لحظة الإعدام كل من وكيل النيابة وواعظ ومدير سجون المنطقة ومأمور السجن الذى سيتم التنفيذ به ومندوب من مديرية الأمن التى يقع بنطاقها السجن الذى ينفذ به الحكم. وتابع  أنه تتم تلاوة منطوق الحكم على المسجون، ثم تنفيذ حكم الإعدام، ثم يتم تسليم الجثمان لأسرة المسجون، وإذا رفضوا استلامه يتم إيداع الجثمان بأحد المستشفيات الجامعية أو مدافن الصدقة، لافتاً إلى أن هذا الأمر قد يستغرق نحو 10 أيام من صدور الحكم النهائى.