رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

الحكومة تتراجع عن إلغاء الجمارك على الدواجن

شريف اسماعيل رئيس
شريف اسماعيل رئيس الوزراء

أعلنت مصادر رفيعة المستوى بمجلس الوزراء لـ«الوفد» انه يوجد اتجاه قوى لدى المجلس بإلغاء قراره الخاص بإعفاء الدواجن المستوردة من الرسوم الجمركية فى ضوء الانتقادات التى وجهها أعضاء مجلس النواب لقرار الحكومة والذى وصفوة بالكارثى والذى من شأنه تدمير صناعة الدواجن المحلية وتشريد ما يقرب من 4 ملايين عامل فى تلك الصناعة التى تقدر استثماراتها بنحو 60 مليار جنيه.

وكشفت المصادر عن انتهاء اجتماع أمس بين المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء والمهندس محمد زكى السويدى رئيس ائتلاف دعم مصر، والذى ناقش مع رئيس مجلس الوزراء الابعاد الكارثية والمأساوية من استمرار تنفيذ هذا القرار بينما وعد رئيس مجلس الوزراء بإعادة النظر فى هذا القرار خلال الساعات القادمة.

وعقد حزب الوفد مع الدكتورة منى محرز مدير عام اتحاد منتجي الدواجن وعدد من منتجي الدواجن بمصر اجتماعا لبحث أزمة اعفاء الجمارك على الدواجن المستوردة.

وصرح الدكتور محمد فؤاد المتحدث الرسمي لحزب الوفد بأن اللقاء أسفر عن رفض الحزب للقرار والتأكيد على الغائه كأن لم يكن وازالة ما ترتب عليه من أثر. كما أعلن المهندس شريف بهجت عضو الهيئة العليا لحزب الوفد ورئيس المجلس التنفيذي لبيت الخبرة البرلماني لحزب الوفد أن هناك توصيات انتهى اليها اللقاء وتضم عمل دراسة بحثية عن احتياجات إنتاج الدواجن في مصر والخروج بتوصيات مناسبة. وقد تقتضي هذه الدراسة تشكيل لجنة تقصي حقائق من البرلمان وهذا ما سيتبناه نواب الحزب طبقا لصلاحياتهم الرقابية. ويتم ضبط آليات العرض والطلب في الفترة الزمنية المستهدفة من القرار من خلال الاستيراد بمعرفة مؤسسات الدولة والشركات التابعة لها.

وكشفت مصادر برلمانية، عن دخول 147 الف طن دواجن مجمدة بعد دقائق من قرار رئيس مجلس الوزراء بإلغاء 30% جمارك على الدجاج المجمد والتى وصفتها المصادر بالصفقة المشبوهة، كان نصيب الشركة القابضة الغذائية منها 50 ألف طن قامت باستيرادها من أوكرانيا بسعر الطن 1.450 دولارا تسليم ظهر المركب «ميناء الاسكندرية» بينما كان

نصيب احد رجال الاعمال 79 ألف طن تم استيرادها من البرازيل بسعر 1.829 دولارا، تجار العملة بالإسكندرية، 18 ألف طن بسعر الطن 1.490 دولارا، دجاج اوكرانى.

وأشارت تلك المصادر إلي أن هؤلاء حصلوا على الدولار بسعر 8.88 جنيه من البنك المركزى قبل قرار تعويم الجنيه عندما فتحوا الاعتمادات المستندية. وكشفت تلك المصادر ان تكلفة الكيلو النهائية بعد النقل للمخازن للشركة القابضة وصلت إلى 13.88 جنيه، فى حين يتم بيع الكيلو بنحو 31 جنيها وجاءت أرباح القابضة من تلك الصفقة 856 مليون جنيه، فى حين ربح رجل الأعمال مليارا و87 مليون جنيه، وربح الاخير 301 مليون جنيه و860 ألف جنيه.

بدأت الحكومة اتخاذ الإجراءات اللازمة والتي تستهدف إدخال اتفاق اتحاد منتجي الدواجن مع رئيس الوزراء لتوريد كافة الكميات التي تحتاجها وزارة التموين من الدواجن.

قامت وزارة التموين أمس الأول بتشكيل لجنة لتحديد الكميات المفروض توريدها من الاتحاد. وكان الاتحاد قد عرض علي الحكومة خلال لقاء مجلس الوزراء اليومين الماضيين، توريد دواجن بسعر 21 جنيها للكيلو مذبوحة و12 جنيها للأفخاذ.

وكشف الدكتور ثروت الزيني عضو مجلس إدارة الاتحاد عن عمليات إعدام جماعي للكتاكيت تجاوزت 75٪ من أعدادها بمجرد صدور قرار إلغاء الرسوم الجمركية علي الدواجن المستوردة وتراجع سعر الكتكوت من 375 إلي 100 قرش.