رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

الجيش القطري.. إمكانيات عسكرية وبشرية لا تُضاهي كتيبة مصرية

جنود قطريون
جنود قطريون

نسيت قناة "الجزيرة" القطرية، وهي تنتج الفيلم المُسئ عن الجيش المصري بعنوان: "العساكر"، أنها أضعف دولة، حيث يتذيل جيشها تصنيفات القوائم العالمية للجيوش، من حيث القوة العسكرية، بل يُمكننا القول أنها لا تمتلك جيشًا من الأساس، فما لديها مجموعة من المُرتزقة والرجال المُجنسين، فكل تعداد جنودها لا يضاهي فرقة أو كتيبة صغيرة بالجيش المصري.

 

نرصد قوام الجيش القطري الذي لاينافس كتيبة أو فرقة من الجيش المصري:

 

"جيش من المرتزقة"

 حاولت دويلة قطر للتغلب على ضعف الكيان البشري في قواتها المسلحة، تجنيس الأجانب؛ بهدف تسريع تأميم الوحدات المختلفة، فضلًا عن اللجوء إلى تجنيد النساء في الجيش، والاهتمام بزيادة الأسلحة التي لا تحتاج إلى جحافل بشرية، مثل الاهتمام بالدفاعات الجوية والقوات البحرية والجوية، والتي تعتمد على مهارة أعلى وقوات أقل.

 

وتحتمى قطر بجيش من المرتزقة الباكستانيين والسودانيين وأفراد مقاتلين غير نظاميين من كولومبيا وكوريا الجنوبية وفرقة بلاك ووتر، ومهمتهم الأولى حماية المنشأت الحيوية في البلاد، مثل منصات الغاز برًا وبحرًا ومنشأت الكهرباء ومصانع تحلية المياه وقمع أي مظاهرات محتملة.

 

يتكون الجيش القطري من ما يقرب من 11.800 فرد ينقسمون إلى 8.500 مشاة و1.800 في القوات البحرية و1.500 بالقوات الجوية، ويعد حجم الجيش القطري، ضئيلًا بالنسبة لحجم الجيوش الأخرى بمنطقة الخليج، حيث إن قطر تتمتع بحماية أمريكية بحكم تواجد قواعد القوات الأمريكية داخل البلاد.

 

"سلاح الجو غير مجهز للمهام"

لم يشهد سلاح الطيران القطري تغيرات

ملحوظة منذ بداية التسعينيات، باستثناء زيادة في عدد طائرات النقل، ويؤهل تدريب طياري السلاح الجوي للقيام بمهمات بسيطة، ولكن سلاح الطيران ليس مجهزا للقيام بأنشطة عسكرية جادة بدون مساعدات خارجية.

 

وتمتلك القوات القطرية نظام دفاع جوي ولكنه لا يشمل أية صواريخ "أرض-جو" بعيدة أو متوسطة المدى، وهذه الأنظمة تدار بمعرفة السلاح الجوي وتشغل بواسطة القوات البرية، كما تمتلك القوات الجوية القطرية 4 طائرات للنقل الثقيل من نوع "سي-17"، وتعاقدت على 4 مؤخرا.

 

"30 دبابة فقط"

تعتبر موارد الجيش الآلية "متواضعة" الحجم ومحدودة الجودة، وتعد كل الدبابات التي تمتلكها القوات القطرية "30 دبابة من طراز أي أم أكس-30".

 

وظائف عسكرية خالية

تعاملت قطر مع قواتها المسلحة باعتبارها "وظيفة عادية"، حيث كانت تنشر إعلانات عن حاجتها لشغل وظائف عسكرية في الأفرع الموجودة بالجيش، كما أعلنت عن وجود شواغر داخل الأفرع المحتلفة للقوات المسلحة القطرية؛ كالأطباء والإداريين ومسؤولى العلاقات العامة ومهندسين وفنيين اتصال وإلكترونيات.