رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

حصيلة شهادات ادخار القاهرة تجني 5 مليارات جنيه

منير الزاهد
منير الزاهد

 شهدت فروع بنك القاهرة إقبالًا كبيرًا من المواطنين لتغيير العملات واقتناء شهادات الادخار الجديدة التى يطرحها البنك بعائد 20%، و16% وذلك على مدار الأيام الماضية.

قال منير الزاهد، رئيس مجلس الإدارة، والرئيس التنفيذى، فى تصريحات خاصة لـ«الوفد»، إن حصيلة شهادات الادخار التى طرحها البنك حققت 5 مليارات جنيه فى خمسة أيام عمل، مؤكدًا أن البنك حريص على تقديم  الخدمات كافة للجمهور ومساندته فى ظل التنسيق التام مع جميع البنوك والحرص على حماية مدخراتهم.

أضاف "الزاهد" أن هناك اقبالًا كبيرًا لم تشهده فروع البنوك خلال الفترات الأخيرة على بيع الدولار، بعدما تحولت دفة السوق نحو البنوك، التى أصبحت المصدر الوحيد فى تحديد أسعار الصرف، بعيدًا عن السوق الموازية غير الرسمية، مشيرًا إلى أن ما تلقاه بنك القاهرة من دولارات فى يوم واحد فقط يعادل تعاملاته كافة على مدار شهر كامل خلال الفترة الماضية، وذلك على خلفية قرار تحرير سعر الصرف.

وأوضح أن هذه النتائج تعكس ثقة المواطنين فى الآلية الجديدة التى أقرها البنك المركزى، وتشير إلى تعطش السوق لتوحيد سعر الصرف للتعامل عبر القنوات الطبيعية، وهى البنوك، نظرًا للثقة فى قدراتها على تسعير العملة وفق آليات العرض والطلب، بعيدًا من المضاربات التى ظلت تسيطر على سوق الصرف خلال الفترة الماضية، مشيرًا إلى أن تلك

القرارات تعد نقطة تحول للصناعة المصرفية بالسماح للبنوك بالتعامل على العملات الأجنبية بيعًا وشراءً وفق آليات السوق ومحددات العرض والطلب.

قال "الزاهد" إن بنك القاهرة بصدد إصدار قواعد جديدة للسحب من بطاقات الائتمان، وذلك من خلال زيادة حدود سحب العملة على كروت الائتمان بالخارج وخفض نسبة العمولة على تلك العمليات.

وأضاف رئيس مجلس إدارة بنك القاهرة، أن أهم ما يعزز التصنيف الائتمانى لمصر قوة القطاع المصرفى من حيث الملاءة المالية وجودة الأصول والقدرة على تمويل الاستثمارات، اعتمادًا على سعر صرف موحد بالسوق المصرفية تراعى متطلبات السوق من العرض والطلب بالقيمة العادلة للسعر الموحد.

وتوقع عودة قوية لصناديق الاستثمار العالمية للسوق المصرية مدعومة بالسعر الموحد والحقيقى للصرف، علاوة على انعكاس ذلك على عملية طرح السندات المصرية الدولية بالأسواق العالمية، التى يمكن أن تحظى بسعر عائد تنافسى مع إقبال على الشراء.