رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

علي جمعة يوضح حكم المصافحة عقب تأدية الصلاة

علي جمعة
علي جمعة

قال الدكتور على جمعة، مفتي الديار المصرية السابق، إن المصافحة عقب تأدية الصلاة دائرة بين الإباحة والاستحباب، ولكن لا ينبغي أن يعتقد المرء أن فعلها من إتمام الصلاة أو سننها المأثورة عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم.

جاء ذلك خلال رد "جمعة" على سؤال ورد إليه عبر صفحتة الرسمية نصه "هل المصافحة عقب الصلاة بين المصلين من تمام الصلاة ؟ أم هي مكروهة ؟ أم هي بدعة ؟"

وأجاب مفتى الديار السابق بأن المصافحة مشروعة بأصلها في الشرع الشريف، وإيقاعها عقب الصلاة لا يخرجها من هذه المشروعية، فهي مباحة ولكنها ليست من تمام الصلاة ولا من سُننها وليست مكروهة أيضا، ولا يوجد ما يدل على ذلك، فعلى من قلد القول بالكراهة أن يراعي هذا المعنى وأن يتجنب إثارة الفتنة وبث الفرقة والشحناء بين المسلمين.

وتابع "جمعة" قائلا إن ما ذهب إليه بعض العلماء بكراهة المصافحة عقب الصلاة جاء لاعتقادهم بأن المواظبة عليها قد تذهب بالجاهل إلى اعتقاد أنها من تمام الصلاة أو سننها المأثورة.

ودلل على ذلك بالذكر الحكيم "أن ما اعتاده الناس من المصافحة بعد صلاتي الصبح والعصر فلا أصل له في الشرع على هذا الوجه، ولكن لا بأس به، فإن أصل المصافحة سنة، وكونهم حافظوا عليها في بعض الأحوال وفرطوا فيها في كثير من الأحوال أو أكثرها لا يخرج ذلك البعض عن كونه من المصافحة التي ورد الشرع بأصلها".