رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

مؤتمر اقتصادي "مصري - سوداني" بأسوان ديسمبر المقبل

اللواء مجدي حجازي
اللواء مجدي حجازي - محافظ اسوان

كشف اللواء مجدي حجازي، محافظ أسوان، خلال زيارة محمد سعفان، وزير القوى العاملة، بعض مصانع المحافظة في محاولة لحل بعض الأزمات العمالية بمصنع كيما، أن المحافظة بصدد عقد مؤتمر اقتصادي مصري سوداني في ديسمبر المقبل.

ولفت حجازي إلى أن المؤتمر سيكون فرصة لعرض منتجات شركة كيما به لتسويقها إفريقيا، مشيرًا إلى أننا نجحنا في وضع مشاكل أسوان على مكاتب المسئولين في الوزارات، حيث تمت الموافقة على تخصيص 150 مليون جنيه، منها 50 جنيهًا لاستكمال إحلال المنازل في النوبة، و23 مليون جنيه لحل النقاط الساخنة للمياه والصرف الصحي، و65 مليون جنيه لاستكمال وحدات الإسكان الاجتماعي.

 وقال جبالي المراغي، رئيس الاتحاد العام لنقابات عمال مصر: جئنا لأسوان لنبحث مشاكل العمال، مؤكدا أن عمال كيما هم الذين طوروا وأعادوا هيكلة مصانع الشركة بفكرهم وعزيمتهم، مشيرا إلى أن هناك قلة قليلة تندس وسط العمال الشرفاء لإعادة الفوضى والتشكيك فيما هو جيد وصالح، ومصر قوية بأبنائها وشعبها متماسك، مسلم ومسيحي في  خندق واحد، والدين لله والوطن للجميع.

وقال الدكتور مهندس جمال إسماعيل العضو المنتدب للشئون الفنية بشركة كيما، أنها إحدى الشركات الرائدة في مجال الصناعات الثقيلة منذ إنشائها، مشيرا إلى أن فكرة إنشاء كيما قامت لاستغلال الطاقة الكهربائية المتولدة من محطة كهرباء خزان أسوان لإمكان استغلال الجزء الأكبر الفائض من طاقة المحطة.

من جانبه، قال رئيس مجلس إدارة شركة كيما

والعضو المنتدب المهندس عيد الحوت، إن الشركة تنتج 37 ألف متر مكعب في الساعة من الهيدروجين، 13 ألف متر مكعب في الساعة من النيتروجين، و400 طن في اليوم من الأمونيا، و1422 طن يوميا من حامض النيتريك، و665 طن سماد في اليوم ، فضلا عن 7200 طن سبيكة فيروسيليكون في السنة، 8 أطنان غبار سيليكامن وحدة فلاتر مصنع الفيروسيلكون.

وأوضح عماد حمدي رئيس النقابة العامة للكيماويات، الروية المستقبلية لتطوير مصنع كيما للعمل بالغاز الطبيعي بدلا من الكهرباء، مشيرا إلى أن ذلك يتم بإنشاء وحدة إنتاج الأمونيا بطاقة 1200 طن أمونيا يوميا، لتصل الطاقة السنوية إلي 396 ألف طن، لافتا إلى أنه سيتم إعادة تأهيل المصانع للعمل بالغاز الطبيعي بدلا من الكهرباء لإنتاج سماد اليوريا ونترات الأمونيوم، لكي تتوافق مع قوانين البيئة بالإضافة إلي توفير الطاقة الكهربائية التي يعمل بها المصنع حاليا، وتوفير الأسمدة الأزوتية وسماد اليوريا.