رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

تعرف على.. 10 أطعمة تساعد على تقوية المناعة ومقاومة السرطان

بوابة الوفد الإلكترونية

يعد جهاز المناعه الخط الدفاعي الأول والأكثر أهمية لحماية الجسم من الأمراض، وهو من أعقد الأنظمة الموجودة بجسم الإنسان، حيث يتكون من أعضاء وأنسجة وخلايا تعمل على التعرف وتدمير الأجسام الغريبه التي تهاجم الجسم مثل الفيروسات والبكتريا والخلايا السرطانية كما يساهم في الشفاء من الامراض بوقت أسرع.

قالت خبيرة التغذية "شريهان البدرشينى" عضو الجمعية الأمريكية للتغذية العلاجية، "أن من أهم العوامل لتقوية الجهاز المناعي هو اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن يحتوي علي جميع العناصر اللازمة لبناء انسجة الجسم بشكل سليم، وبالتالي تدعم وتقوي الجهاز المناعي".

 وأوضحت خبيرة التغذية، يجب أن يحتوي البرنامج الغذائى على بعض الأطعمة الغنية بالفيتامينات والعناصر المعدنيه، كما أشارت إلى أهمية الانتباه لطريقة طهي هذه الأطعمة لأنها قد تؤثر بشكل كبير في فقد محتواها من الفيتامينات والمعادن، مع مراعاة تقليل فتره التعرض للنار.

  وتقدم الدكتورة "شريهان البدرشينى"، قائمة بأفضل الأطعمة التي تساعد على تقوية جهاز المناعة ومقاومة السرطان ..

1- الثوم:

مفيد جدًا كونه غني بمركبات الكبريت، ومركبات مضادة للأكسدة ومعدن السيلينوم، وهذا مايجعله منشطا لجهاز المناعه.

 2- السمك:

يحتوي السمك وزيت السمك على نوع مميز من الاحماض الدهنيه يسمي"Omiga 3" المفيده لتقوية كرات الدم البيضاء التي تقوي جهاز المناعه، ويعتبر سمك "السردين والسلمون والماكريل" من اغني انواع السمك بهذا المركب.

3- اللبن الزبادي :

حيث يحتوى على مستنبت البكتريا الحيه "probiotic" التى توجد في امعاء الانسان، وتعيق نمو البكتريا الضاره في الجهاز الهضمي، وهي تشكل جزء هام من نظام المناعه لحماية الجسم.

4- الخضروات من العائله الصليبيه :

مثل "الكرنب والقرنبيط والبروكلي واللفت"، وتتميز هذه العائله باحتوائها علي مواد منشطه ومقويه لجهاز المناعه، ومضاده للاكسده وغنيه بالفيتامينات والمعادن والالياف.

5- الحمضيات :

مثل "الليمون والبرتقال" تحتوي على نسبه كبيرة من فيتامين "سي" ، والذي يعد من أهم مضاد التاكسد، وتساعد على تنشيط جهاز المناعه، والتي تعمل على محاربة الخلايا السرطانية.

 6- الطماطم :

تحتوي على "البيتاكاروتين" وفيتامين "سى" ومادة "لايكوبين" ومركب يسمي "بليكوسين"، وهذه المواد تقوي جهاز المناعه وتحارب تاثير الشقوق الحره المسببه للسرطان.

 7- الكيوي :

  غني بفيتامين "سى"، والبوتاسيوم والكلوروفيل التي تساعد في مقاومه السرطان .

 8-  العسل الطبيعي :

مصدر هام للطاقه ويستخدم كمضاد للالتهاب ومقاوم للفيروسات ونزلات البرد ومفيد لتقويه الجهاز المناعي .

 9- المشمش:

يحتوي على "البيتا كاروتين" التي تتحول الي فيتامين "C" و"A"،  والحديد الذي يدخل في تركيب خلايا الدم .

10 - الشاي الأخضر:

كشفت العديد من الدراسات عن الفوائد العظيمة التي يحتوي عليها الشاي الأخضر، كما إنه غني جداً بالعديد من المركبات الطبيعية المضادة للأكسدة.