رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

65 مطربًا يشاركون في دورة اليوبيل الفضي لمهرجان الموسيقى العربية

بوابة الوفد الإلكترونية

أيام قليلة وتنطلق فعاليات أهم حدث غنائى على مستوى الوطن العربى وهو «مهرجان الموسيقى العربية» برئاسة الدكتورة إيناس عبدالدايم رئيس دار الأوبرا والمهرجان، والذى ينطلق هذا العام وسط احتفالات بمرور 25 عامًا «اليوبيل الفضى» على تأسيس هذا الحدث الغنائى العريق على يد الراحلة الكبيرة د. رتيبة الحفنى.

يكرم المهرجان هذا العام مجموعة كبيرة من الأسماء، وينقسم التكريم إلى جزئين، المجموعة الأولى هم مؤسسو وصناع هذا المهرجان وهم « فاروق حسنى وزير الثقافة الأسبق والذى ولد المهرجان خلال وجوده على مقعد الوزارة، والاسم الثانى هو اسم ناصر الأنصارى الرئيس الأسبق لدار الأوبرا، والذى كان صحاب فكرة إنشاء المهرجان مع الراحلة رتيبة الحفنى، كما يكرم المرجان اسم الراحلة الكبيرة الدكتورة رتيبة الحفنى التى ظلت أمين عام المهرجان حتى رحيلها قبل أربع سنوات، وكان لها الفضل الأكبر فيما وصل إليه المهرجان بالإضافة إلى صناعة أسماء كبيرة فى عالم الأغنية العربية.

المجموعة الثانية من المكرمين هم: أسماء أثرت ساحة الموسيقى والغناء بأعمالها، وكان لهم دور فى نشر الغناء الجاد وهم «الموسيقار الكبير عمر خيرت من مصر وعاصى الحلانى من لبنان، ومبارك نجم من البحرين، وسليم دادا من لبنان، والمطرب طارق فؤاد والشاعر فوزى إبراهيم شاعر، والفنان الإعلامى سمير صبرى، وسهير عبدالعظيم باحثة من مصر، وخالد إبراهيم عازف تيشللو من الفرقة القومية العربية التابعة لدار الأوبرا، ومحمد ياقوت عضو فرقة عبدالحليم نويرة للموسيقى العربية من مصر، وعازف الكوله عبدالله حلمى والموسيقار فاروق هلال والمنشد حسام صقر وفنان الخط العربى عصام عبدالفتاح.

ومن جانب آخر، أعلنت الدكتورة إيناس عبدالدايم رئيس الأوبرا ومهرجان الموسيقى العربية فى دورته الـ25 الذى يقام فى الفترة من 31 أكتوبر وحتى 13 نوفمبر من العام الجارى عن برنامج المهرجان.

يشهد اليوم الأول تقديم فعاليات الافتتاح كلمة لوزير الثقافة حلمى النمنم وكلمة للدكتورة إيناس عبدالدايم رئيس المهرجان، وكذلك جيهان مرسى مدير المهرجان ثم يقدم فيلم «٢٥ سنة مهرجان» مدته ٣٠ دقيقة يستعرض خلاله أهم المحطات التى مر بها المهرجان عبر مشواره الطويل، ويختتم اليوم بحفل للموسيقار الكبير عمر خيرت يقدم خلاله مجموعة من أهم أعماله.

وفى اليوم الثانى تقدم فرقة فلسطين بقيادة «حسام حايك» مجموعة من الأغانى التى تنتمى للتراث الفلسطينى، ثم فاصل غنائى للمطرب الفسطينى محمد عساف مع الفرقة الموسيقية بقيادة محمد إسماعيل الموجى، ويحيى الفاصل الثانى المطرب ياسر سليمان أحد الوجوه الجديدة الذى يقدمها المهرجان طوال أيامه، وتختتم المطربة ريهام عبدالحكيم الفاصل بمجموعة من أغنياتها وأغانى التراث الموسيقى.

وفى اليوم الثالث، يقدم مطربو الأوبرا الشباب «حسناء كمال ومحمد متولى» فاصلا غنائيًا ثم يقدم صابرين النجيلى وحسام حسنى اللذان شاركا بتوصيات من المطرب عاصى الحلانى، وسبق لهما الظهور فى أحد برامج المسابقات التى شارك فيها الحلانى، وفى ختام هذا الفاصل يلتقى عشاق الموسيقى مع عازف التشيللو الكبير عماد عاشور فى حوار بين التشيللو والفرقة الموسيقية، وسيكون الختام مع النجم اللبنانى عاصى الحلانى وفرقة الإسكندرية بقيادة المايسترو عبدالحميد عبدالغفار.

ويشهد اليوم الرابع تقديم أحد أصوات نجوم الأوبرا الشباب وهى إيمان عبدالغنى ثم أمجد العطافى أحد كبار مطربى فرق الموسيقى العربية بالأوبرا وشيماء الهلالى من تونس، وفى الفاصل الثانى يقدم الفنان ممدوح الجبالى على العود مجموعة من أعماله، ويختتم الفاصل مع المطرب إيمان البحر درويش.

اليوم الخامس يشهد تقديم فاصل للموسيقى الكبير عبده داغر على الكمان ثم فاصل غنائى للمطربة أنغام.

اليوم السادس ويشهد مفاجأة كبيرة وهى عودة المغربى عبده شريف بعد غياب سنوات طويلة عن الساحة الغنائية، كما يقدم فرقة مقامات من تونس مع

مشاركة للدكتور حسن شرارة، كما يتم تقديم ثلاثة أصوات من الأوبرا هم هانى عامر ونهاد فتحى وأجفان، ومن المغرب كريمة الصقلى بقيادة المايسترو صلاح غباشى مع فرقة عبدالحليم نويرة للموسيقى العربية.

اليوم السابع يقدم فيه نصير شمة من العراق مجموعة من مؤلفاته على آلة العود إلى جانب فاصل غنائى لرحاب مطاوع من أبناء الأوبرا والمطرب اللبنانى مروان خورى بقيادة المايسترو مصطفى حلمى.

اليوم الثامن ويشهد مجموعة من الفقرات المتنوعة لفؤاد زبادى من المغرب، والذى اشتهر بتقديم أغانى عبدالمطلب فى البداية، ثم عازف الكمان اللبنانى جهاد عقل فى ختام الفاصل الأول ويبدأ الفاصل الثانى بنداء شرارة من الأردن.

ثم الختام مع المطرب الكبير محمد الحلو مع فرقة الحفنى للموسيقى العربية قيادة هشام نبوى.

اليوم التاسع يشهد وجود أكثر من فقرة تبدأ مع المطربة آيات فاروق ثم عازف الكمان محمود سرور كمان، ويحيى مهدى عازف التشيللو ثم يختتم الفاصل المطرب محمد محسن بقيادة حازم القصبجى، ويبدأ الفاصل الثانى بفقرة موسيقية لماجد سرور على القانون ثم تختتم الليلة بصوت المطربة غادة رجب بقيادة المايسترو دكتور رضا رجب.

اليوم العاشر يشهد مشاركة عبير نعمه من لبنان لأول مرة، كما تشارك غادة آدم ومحمد الخولى ورحاب عمر من أبناء الأوبرا، ثم فاصل موسيقى لعمرو سليم وبعدها فاصل غنائى للمطرب مدحت صالح مع فرقة عبدالحليم نويرة للموسيقى العربية بقيادة صلاح غباشى

اليوم الحادى عشر يقدم فيه الموزع الموسيقى عماد الشارونى مجموعة من الأغانى التى أعاد توزيعها ويشارك معه بالغناء المطرب أحمد عفت من الأوبرا والفاصل الثانى مع المطرب الكبير هانى شاكر وفرقة إبراهيم الموجى.

اليوم الثانى عشر مع فرقة فرات قدورى التى تقدم مقامات بغدادية من العراق ثم أصوات المطربين إبراهيم راشد ووليد حيدر من أبناء الأوبرا، ومن لبنان صوت سمية بعلبكى والختام مع صفوان بهلوان قيادة أحمد عامر.

اليوم الثالث عشر أوكسترا القاهرة السيمفونى مع مجموعة من المطربين «محسن فاروق ومياس اليمانى وفادية الحاج من سوريا»، حيث يقدمون فاصلاً غنائيًا لفنان الشعب الراحل الكبير سيد درويش، بالإضافة إلى أعمال من التراث الحلبى، ويختتم اليوم بفاصل غنائى للمطرب الكبير على الحجار مع الأوركسترا لأول مرة.

وتحيى النجمة الكبيرة أصالة فعاليات حفل ختام مهرجان الموسيقى العربية فى ليلته الرابعة عشرة، والتى ستشهد الاحتفال بمرور 25 عامًا على تأسيس المهرجان بمشاركة المطربة آيات فاروق بالإضافة إلى توزيع جوائز المهرجان.