رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

البشاري يرفض وصف المسلمين بـ"الأقلية" ويطالب بإطلاق الفتاوى المجتعية

بوابة الوفد الإلكترونية

أكد الدكتور محمد البشاري، أمين عام المؤتمر الاسلامي الاوربي، أن هناك تحفظا على مصطلح "أقلية" المسلمين ولكن فى مجتمعات أخرى هو موضوع تشريعى وقانوني سواء كانت على أساس دينى أو مذهبى أو عرقى أو لغة، وذلك تعليقًا على عنوان المؤتمر الدولى لدار الإفتاء العالمى.

 

جاء ذلك خلال كلمته بالجلسة الأولى من مؤتمر الافتاء العالمى المُقام حاليًا فى أحد فنادق القاهرة الكبرى، وذلك بعنوان "دور المؤسسات الافتائية فى العالم تجاه الأقليات المسلمة فى العالم".

 

وشدد البشارى، رفضنا مصطلح الجالية لأن المصطلح جاء من الجلاء والخلو وهذا مستحيل لأن المسلمين باقون على الأرض فى أى دولة وبأى عدد لأن الله يحيمهم، وكان واجب على المؤسسات الاسلامية أن تتعامل مع المؤسسات الدولية لترسيخ حقوق المسلمون تحت أى سماء فى العالم وبالتشارك مع أى دولة أجنبية.

 

وأضاف أمين عام المؤتمر الاسلامى الأوربى، أن موضوع المؤتمر جاء فى وقت

ملئ بالاضطرابات والتشدد وفى زمن ظهرت فيه تيارات متشددة خطفت ديننا وهاجمت مبادئنا وقتلت هيبتنا الكبيرة، ووصف الواقع لا يحتاج إلى تأصيل فقهى بل يحتاج إجتهاد من العلماء للتماشى الفتوى مع المعاهدات والاتفاقيات الدولية التى تقيمها الدول الأجنبية مع بعضها.

 

وأوضح البشارى، أن اعتراف الدول الأوربية بالإسلام يجبر الدول على مساعدة الدين وانتشار رجاله فى التحرك والدعوة دون رابط، لذا من الواجب على كل من يعتنق الإسلام فى العالم كله يعمل على تحرير الفتوى من منطق الجماعات والتحزم والدول الغالبة، إلى منطق التعايش والمواطنة والسقف المشترك بينا وبين الأخرين.