رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

"تضامن النواب": 1356 ملاحظة على قانون ذوي الاحتياجات الخاصة

الدكتور عبدالهادى
الدكتور عبدالهادى القصبى

قال الدكتور عبدالهادى القصبى رئيس لجنة التضامن الاجتماعى بمجلس النواب، إن مجلس النواب فتح ابوابة لاستقبال أصحاب الشأن فى قانون ذوى الاحتياجات الخاصة لمناقشة واستقبال ملاحظتهم حول القانون.

وأضاف عبدالهادى القصبى- خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "عين على البرلمان" المذاع على فضائية "الحياة 2" اليوم الخميس، أنه تم إقامة حوار مجتمعى موسع داخل المجلس على مدار 4 جلسات تم الالتقاء خلاله بـ576 من ممثلى جهات مختلفة لذوى الاحتياجات الخاصة.

وأشار إلى أن اللجنة تلقت أكثر من 1356 ملاحظة ومداخلة على قانون ذوى الاحتياجات الخاصة، مشيرا إلى أن أمانة اللجنة قامت بعمل ملخص للمدخلات وكان أكثرها فى الباب الخاص بالمجلس القومى لحقوق ذوى الاعاقة، وتشكيلة والصندوق الخاصة به وميزانيتة.

وأوضح أنه كان هناك أيضا ملاحظات تخص باب التعليم، كان من أهمها التأكيد على مجانية التعليم بالنسبة لذوى الاحتياجات الخاصة، ودمج متعددى الإعاقة فى التعليم.

وأشار إلى أن هناك مطالبات بزيادة نسبة استقبال ذوى

الإعاقة فى المدارس إلى 8%، كما أن هناك مطالبات أخرى بإلغاء النسبة وعدم رفض طلب أى معاق بالمدارس.

وتابع رئيس لجنة التضامن الاجتماعى بالبرلمان-أنه كانت هناك ملاحظات بخصوص باب الإعداد المهنى والتدريبن، وكانت أهم الملاحظات، أحقية حاملى المؤهلات بتلقى التدريب المهنى نظرا لانتشار البطالة وعدم وجود فرص عمل لذوى الاحتياجات الخاصة.

وأكد أن اللجنة تعمل بأسلوب علمى، وأن فتح باب مجلس النواب لأصحاب الشأن تجربة ناجحة جدا، لافتا إلى أن كل الملاحظات تم تجميعها وتدوينها وتصنيفها، وسيتم عقد اللجنة للاقامة خلال ساعات، ثم سيتم بدء جولة أخيرة مع الوزراء المعنين ومناقشتهم حول القانون.

شاهد الفيديو..