رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

المخاوف تحاصر مهرجان القاهرة السينمائي

بوابة الوفد الإلكترونية

تقام فى الفترة من الخامس عشر وحتى الرابع والعشرين من نوفمبر 2016 فعاليات الدورة رقم 38 من عمر مهرجان القاهرة السينمائى الدولى.. وتحاصر هذه الدورة العديد من التحديات والمشاكل، تحاول إدارة المهرجان برئاسة الناقدة ماجدة واصف بذل جهد كبير حتى تخرج الدورة الجديدة بشكل مبهر وقادر على منافسة المهرجانات العربية التى استطاعت فى الفترة الأخيرة أن تسحب البساط من مهرجان القاهرة بسبب حجم النجوم العالميين وشكل المنافسة.

حول التحديات والمشاكل التى تحاصر المهرجان قال يوسف شريف رزق الله الرئيس الفنى للمهرجان: الميزانية تشكل أزمة كبيرة جدًا.. لم ترتفع ميزانية المهرجان عن العام الماضى جنيهًا واحدًا، حيث تدعم وزارة الثقافة المهرجان بـ «6 ملايين جنيه» ونحصل من وزارة الشباب على مليون جنيه، وتدعم وزارة الثقافة المهرجان بـ «2 مليون جنيه» ومع ارتفاع الدور واليورو أصبحت هذه الميزانية ضعيفة جداً وقد خاطبنا العديد من رجال الأعمال لدعم المهرجان لكن لم نجد أى استجابة.. وعدم قدرة المهرجان على عمل جوائز قيمة جعل أفلام كثيرة تفضل المشاركة فى مهرجان دبى عن القاهرة بسبب ارتفاع قيمة الجوائز ووجود دعم مادى لبعض الأفلام.

وأضاف يوسف شريف رزق الله: قمنا باختيار أفلام مهمة ولكن لم نستطع إقناع شركات إنتاجها هذه الأفلام بالمشاركة لأنها تحتاج مبالغ مالية بالدولار وعندما عجزنا ذهبت هذه الأفلام إلى مهرجانات أخرى، ويصل عدد الأفلام المشاركة فى المسابقة الرسمة إلى 17 فيلمًا فقط من بينها فيلمان مصريان الأول هو «يوم للستات» بطولة إلهام شاهين ونيللي كريم والثانى «آخر أيام المدينة» إخراج تامر السعيد.

فى الموضوع تحدث وزير الثقافة حلمى النمنم قائلاً: رغم التحديات التى تواجه إدارة مهرجان القاهرة السينمائى إلا أننى متفائل بأن الدورة 38 ستكون جيدة، وقد تمت مخاطبة وزارة المالية لإعفاء المهرجان من الضرائب المفروضة على التذاكر، وقد وافق وزير المالية.. وأرى أن

التحدى الأكبر الذى يواجه المهرجان هو الإقبال الجماهيرى أتمنى أن يدعم النجوم والجمهور مهرجان السينما الذى يحمل اسم مصر.. أعلم جيدًا أن الميزانية ضعيفة لكنها الظروف التى تفرض علينا ذلك.

ويرى الفنان الكبير عزت العلايلى أن هناك تحديات كثيرة تواجه المهرجان منها مقاطعة النجوم الشباب لدعم المهرجان، ويقول: فى فرنسا يقف كل الممثلين الفرنسيين لدعم مهرجان، وفى القاهرة نتخلى عن مهرجان بلدنا وتلك كارثة.. أناشد إدارة المهرجان بمطاردة النجوم والبحث عن عناوينهم وإرسال دعوات لهم لحثهم على دعم مهرجان القاهرة السينمائى.. وأخشى أيضًا من عدم انتظام العروض، كما حدث فى الدورة الماضة وهذا خلق حالة من الملل لدى الجمهور والنقاد.

وقال الدكتور أشرف زكى نقيب الممثلين: أنه يحب ألا يقام المهرجان من منطلق الشىء لزوم الشىء.. كنت أتمنى أن تتضافر الجهود لجذب رعاة وإقناع رجال الأعمال بدعم المهرجان.. يجب أن يخرج المهرجان بشكل وصورة مبهرة حتى يحدث ضجة على الساحة العربية.. وقد التقيت بالناقدة ماجدة واصف رئيس مهرجان القاهرة السينمائى وقلت لها إن نقابة الممثلين مستعدة لدعم المهرجان.

وأكد السيناريست الكبير بشير الديك أن الفشل فى استضافة نجوم من العيار الثقيل يجعل المهرجان باهتًا ولن يسمع عنه أحد فى المنطقة العربية.