رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

للحجاج.. الشمسية والمياه والتمر للحفاظ على صحة الجلد

الحجاج
الحجاج

يتزامن موسم الحج هذا العام مع فصل الصيف الحار، فقد يتعرض الحجاج لبعض المخاطر المرتبطة بالجلد جراء الموجة الحارة التي تجتاح المدينة المنورة، لعل أخطرها الجفاف والالتهاب والحروق وبعض الأمراض المختلفة التي تؤثر على الصحة العامة.

لذا يقدم الدكتور هاني الناظر، أستاذ الأمراض الجلدية ورئيس المركز القومي للبحوث السابق، عدة نصائح للحجاج للحفاظ على سلامتهم...

1- ضرورة استخدام الشمسية البيضاء خلال التحرك في الشارع من الساعة التاسعة صباحا وحتي الخامسة عصرا.
2- الحرص على ارتداء ملابس قطنية خفيفة بيضاء في الأيام العادية قبل الإحرام وبعد الحل منه.
3- يمكن استخدام الكريمات الواقية من الشمس وتجدد كل ساعتين، ماعدا إثناء الإحرام تجنبا لوجود مواد معطرة ببعضها.
4- يمكن تحضير كريم تركيب في الصيدلية قبل السفر مكون من أوكسيد الزنك والكاؤولين بنسبة 5% لكل منهما واستعماله كمرطب في مناطق الثنايا "بين الفخذين" لمنع التسلخات، خاصة لدي أصحاب الأوزان الثقيلة.
5- يمكن استعمال بودرة مضادة للفطريات مثل بودرة تروسيد أو كاناستن أو دكتارين توضع بين الاصابع لمنع التعرض للإصابة بالفطريات.
6- الالتزام بالبقاء داخل الخيام وعدم السير في الشمس يوم وقفة عرفات إلا عند الضرورة وفي حالة الاضطرار لا بد من استخدام الشمسية.
7- الإكثار من شرب المياه الباردة فقط وليس العصائر المحلاة بالسكر مع الحرص علي تناول قطعة مخلل أو قطعتين يوميا تعويضا للملح الذي يفقد مع العرق.
8- وبالنسبة لمرضى الضغط والسكر مراعاة متابعة وقياس الضغط والسكر بانتظام.
9- دهان الجلد بكريمات مرطبة يوميا قبل النوم مساء في الايام العادية لمنع الجفاف ما عدا اثناء الإحرام تجنبا لوجود معطرات بها.
10- تناول ثمرة من التمر يوميا،  فهو يزود الحج بجرعة من الفيتامينات والمعادن التي يحتاجها للمحافظة على النشاط والتمكن من أداء مناسك الحج دون إجهاد.