رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

نزوح 2000 إثيوبى إلى السودان بسبب العنف

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

أدت أعمال العنف والمواجهات المسلحة بين قوميتى التقراى والأمهرة فى إثيوبيا، إلى نزوح أكثر من 2000 شخص لمدينة القلابات السودانية.

 وتسببت المواجهات فى إحراق بيوت ومحلات تجارية، وتوتر أمنى  بعدد من المدن على الشريط الحدودى بين السودان وإثيوبيا. أكد شهود عيان أن مجموعات مسلحة من الأمهرة هاجمت محال تجارية وممتلكات للتقراى فى مدينة المتمة التى تعد مركزا تجاريا مهما على الحدود.

وعبر 2000 لاجئ إثيوبى الحدود إلى السودان، خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية، قاصدين مدينتى القلابات وباسندة السودانيتين. ووصل فريق من بعثة الأمم المتحدة بالسودان إلى مدينة القلابات السودانية، لتقييم الأوضاع الإنسانية للفارين من القتال فى إثيوبيا.

وقال شهود إن أعمال عنف اندلعت، عندما أقدم محتجون على استهداف محال تجارية

يملكها تجار من أنصار الائتلاف الحاكم (الجبهة الثورية الديمقراطية للشعوب الإثيوبية)، ما أسفر عن قتلى وجرحى وحرق 16 محلًا.

وسادت حالة من الهدوء الحذر مدينة المتمة وانتشرت قوات من الشرطة الإثيوبية والسودانية على نقطتى الحدود، وتوقفت حركة التنقل ونقاط العبور بين البلدين.

واكدت مصادر مُطلعة أن إغلاق الحدود بين السودان وإثيوبيا، أدى إلى تعليق التبادل التجارى بين البلدين، فى وقت اجتمعت لجنة الأمن بولاية القضارف أمس، وقررت نشر تعزيزات عسكرية بالتنسيق مع السلطات الإثيوبية.