رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

مكتبة الإسكندرية تتسلم كسوة للكعبة عمرها 186عاماً

كسوة الكعبة - أرشيفية
كسوة الكعبة - أرشيفية

تسلمت مكتبة الإسكندرية ​مؤخراً كسوة الكعبة المشرفة المهداة من يشار حلمي، وذلك خلال احتفالية أقامتها المكتبة، وحضرها عدد كبير من المسئولين.

وقام الدكتور إسماعيل سراج الدين؛ مدير مكتبة الإسكندرية، بتسلم الكسوة المهداة، وإلقاء كلمة على الحضور عرض خلالها تاريخ القطعة الأثرية التي ترجع إلى عام 1830 ميلادياً في عصر السلطان التركي محمود الثاني وعصر محمد علي في مصر.

وأوضح أن كسوة الكعبة سيخصص لها مكان في قلب قاعة الاطلاع الرئيسة، وأنه ستكون هناك احتفالية أخرى تنظمها المكتبة خلال الأسابيع القليلة القادمة بعد الانتهاء من وضعها في المكان المخصص لها.

وقال سراج الدين خلال كلمته إن مصر لها تاريخ مرتبط بصناعة كسوة الكعبة في القرنين الماضيين، موضحاً أن القطعة المهداة إلى المكتبة صنعت في تركيا على يد أمهر

النساجين، وتتميز بخيوطها الحريرية ذات اللونين الأحمر والأسود، ومزينة بالآيات القرآنية المزخرفة بخيوط الفضة المغطاة بالذهب.

وقال يشار حلمي: «القيمة التاريخية لكسوة الكعبة لا تقتصر فقط لكونها قطعة فنية متميزة، بل تمتد لكونها كسوة لبيت الله الحرام، ما يكسبها شحنات إيمانية قوية يشعر بها كل مَنْ يراها».

وأعلن حلمي عن تعاونه مع مكتبة الإسكندرية لإنشاء متحف للكعبة ومقتنياتها، التي ترجع لعهد الملوك والسلاطين، بدأ منذ 1830 وحتى عام 1965، وسيضم بعض مقتنيات قبر الرسول صلى الله عليه وسلم.