عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

وكيل البرلمان: لسنا في حاجة إلى استثمار يقتل المصريين

البرلمان- أرشيفية
البرلمان- أرشيفية

ناقشت لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب، طلب الإحاطة المقدم من النائب أحمد فرغلى حول مخالفات مصنع سينمار ببور سعيد.

وطالب سليمان وهدان، وكيل مجلس النواب، الحكومة بالالتزام بإجراءات تراخيص المصانع وتؤمن صحة المواطنين من أى أضرار بيئية، قائلًا: "الاسثتمار الذى يقتل المواطن نحن لسنا فى حاجة إليه".

وأضاف وهدان أن ذلك المصنع تسبب فى مشاكل كبيرة للصيد فى بحيرة المنزلة، كما أن أى استثمارات لابد أن تكون مؤمنة، لاسيما أن الدولة قائمة على المواطن ويجب الحفاظ على صحته، مطالبًا وزارة البيئة بالالتزام بالتراخيص مهما كان حجم الاستثمار.

وأوضح وهدان أن التدليس سيؤدى إلى اتساع المشاكل ولن يصلوا إلى حل، مؤكدًا أن المصنع له توسعات باستثمارات تصل إلى 17 مليار جنيه، والقائمين عليه لو قاموا بتخصيص جزء من تلك الاستثمارات للحفاظ على البيئة وتنمية المجتمع سندعمه.

وداعب طلعت السويدي، رئيس لجنة الطاقة والبيئة، وكيل المجلس أثناء مشاركته فى الاجتماع، قائلًا: "الوكيل مهتم بالقضية لأنها تخص بورسعيد لذلك شرفنا فى حضور الاجتماع ونتمنى مشاركته فى باقى الاجتماعات مما دع وهدان للرد عليه".

وذكر السويدي، أنه يعترض على مطالب

النائب أحمد فرغلي بإغلاق المصنع، مؤكدًا أنه لايمكن أن يكون الحل فى الإغلاق ولكن يجب أن يتم إعطاء مهلة لتوفيق الأوضاع.

فيما قاطعه النائب أحمد فرغلى مؤكدًا أنه لم يطالب بغلق المصنع، ولكنه مصر على ضرورة توفيق الأوضاع  قبل البدء فى التوسعات الجديدة.

وطالب أحمد أبو السعود، رئيس جهاز  الشئون البيئية بوزارة البيئة، مجلس النواب مساعدتهم لتوفير تمويل لحل مشكلة محطة الصرف التابعة للمنطقة الصناعية التى تصب فى بحيرة المنزلة وتتسبب فى تلوث شديد بها.

وأضاف أبو السعود أن وزارة الصناعة لابد أن توفر ٣٠٠ مليون جنيه لحل مشاكل الصرف الذى يخرج من المصنع ويصب فى المنطقة الصناعية التى تصب فى بحيرة المنزلة، ورفع كفاءتها من ٤ آلاف لـ٦٠ ألفًا.