رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

توزيع لبن الأطفال من منافذ وزارة الصحة ابتداءً من أول سبتمبر

بوابة الوفد الإلكترونية

قال محمد وهب الله، عضو مجلس إدارة الشركة المصرية لتجارة الأدوية، إن مشكلة لبن الأطفال المدعوم ظهرت منذ سنوات بعد تسرب الكميات المحددة للأطفال إلى منافذ بيع غير حكومية واستخدامه فى صناعة الحلويات وأشار إلى أن وزارة الصحة تعمل مناقصة كل عام تعلن فيها الشركة المصرية لتجارة الأدوية بعرض 500 ألف علبة لبن أطفال للاحتياج فى الفترة المحددة وتقوم منافذ الشركة بصرف كمية من الألبان للأمهات ولكن بشكل أسبوعى أما منافذ وزارة الصحة فتقوم بصرفها بشكل شهرى.

وطالب محمد وهب الله، فى لقاء ببرنامج صباح الخير يا مصر، اليوم الثلاثاء، بوضع منظومة الكارت الذكى لتوزيع علب ألبان الأطفال طبقًا لشهادة ميلاد الطفل من منافذ وزارة الصحة فقط أو عمل منافذ بيع بالصيدليات بمنظومة الكارت الذكى أيضًا وأكد أن آليات التوزيع الحالية التى تتضمن معدلات جيدة لتوزيع العبوات أسبوعيًا بمعدل علبتين أو ثلاث أسبوعيا لكل أم.

وفى اتصال هاتفى قالت الدكتورة هالة ماسخ، رئيسة الإدارة المركزية للرعاية الأولية بوزارة

الصحة، إن مصر وقعت على اتفاقية منظمة الصحة العالمية لتشجيع الرضاعة الطبيعية، وهى توفر لبن الأطفال الخاص بحديثى الولادة لفئة استحقاق طبى تفرض على الأم استخدام اللبن الصناعى بديلًا عن لبنها الطبيعى لسبب طبى وليس لكل أم.

وأكدت أن لبن الأطفال المدعوم من الدولة نوعان، نوع لحديثى الولادة، ويستخدم لمدة ستة أشهر، ويتم صرفه من مراكز الأمومة والطفولة، ونوع آخر للأطفال بعد أن يصلوا لعمر ستة أشهر ويستمر استخدامه حتى سن العام للطفل وتصرفه منافذ وزارة الصحة.

وأكدت أنه من أول شهر سبتمبر المقبل ستقوم منافذ وزارة الصحة بصرف النوعين للمستحقين، مشيرة إلى أن المنافذ وصل عددها لـ1005 منافذ.