رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
سامي ابو العز
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
سامي ابو العز

تعرف على شهب البروشاويشات المتوقع ظهورها اليوم وغدًا

أرشيفية
أرشيفية

أعلن الدكتور أشرف تادروس، رئيس قسم الفلك بالمعهد القومي للبحوث الفلكية، عن أن العالم سيشهد اليوم، شهب البروشاويشات موضحًا أنها الزخة الخامسة فى ترتيب زخات الشهب على مدار العام.

وعبر صفحته الشخصية بموقع التواصل الاجتماعى "فيسبوك" أوضح تادروس، أن شهب البروشاويشات ترى من الثانية بعد منتصف الليل وحتى بزوغ الفجر فى الرابعة صباحًا.

وأضاف، تعتبر زخة البروشاويشات من أشهر الزخات الشهابية التى يتابعها هواة الفلك فى النصف الشمالي من الكرة الارضية، مشيرًا إلى أن معدل سقوط شهب البرشاويات يبلغ 50 شهابًا في الساعة تقريبًا أو يزيد، ويكون ذلك اعتمادًا على درجة عتامة منطقة الرصد التي يجب أن تكون بعيدة تمامًا عن إضاءة المدينة، كما تعتمد أيضًا على عدم وجود سحب أو ضباب أو غبار في السماء وقت الرصد.

وتابع، سميت هذه الشهب بشهب البرشاويات نسبة الى مجموعة فرساوس أو برشاوس (حامل رأس الغول) الذي تبدوا الشهب كما لو كانت تأتي منها، حيث تكون هذه المجموعة في خلفية المنطقة الذي تسقط منها الشهب في السماء باتجاة الشرق، وتشرق مجموعة برشاوس بالكامل في العاشرة مساءا تقريبًا، ولذلك سوف ترى الشهب في بادئ الأمر قريبة نسبيا من الأفق

الشرقي ثم ترتفع تدريجيا في السماء مع مرور الوقت، وعموما لابد لمراقبي السماء أن يكونوا على علم بشكل المجموعة النجمية التي تأتي منها الزخات الشهابية، كما نوه على عدم التسرع في الحكم على السماء المظلمة أثناء مراقبة الشهب ليلا لأن العين البشرية تحتاج من 10 الى 20 دقيقة لتتوائم وتتكيف على ظلمة السماء.

واختتم، يرجع سبب سقوط الزخات الشهابية عموما إلى دخول الأرض أثناء دورانها حول الشمس في مسار مذنبات قديمة، والتي تترك بقاياها ومخلفاتها من مادتها على طول مساراتها حول الشمس، فحين تدخل هذه النفايات جو الأرض تحترق في طبقات الجو العليا مسببة ظاهرة الزخات الشهابية.

 وعلى ذلك فالمذنب المسبب لزخة شهب البرشاويات هو "سويفت تتل" (Swift-Tuttle) الذي يكمل دورته حول الشمس في 133 سنة.