رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
سامي ابو العز
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
سامي ابو العز

اليوم.. انطلاق أعمال دورة تدريبية "مدربات في مجال التمكين السياسي للمرأة" ببيروت

بوابة الوفد الإلكترونية

انطلقت صباح اليوم، أعمال دورة تدريب  مدربات  في مجال التمكين السياسيي والتي تعقدها  منظمة المرأة العربية بالتعاون مع الهيئة الوطنية لشئون المرأة اللبنانية بالعاصمة اللبنانية بيروت  خلال الفترة من 8-13 أغسطس2016.

هذا وقد ألقت السيدة وفاء الضيقة حمزة الوزيرة السابقة وعضو المكتب التنفيذي للهيئة الوطنية لشؤون المرأة اللبنانية كلمة الهيئة رحبت فيها بالمشاركات وبممثلات المنظمة وعبرت عن اعتزاز الهيئة الوطنية بالشراكة والتعاون المستمرين مع المنظمة من أجل دعم قضايا المرأة ومكافحة التمييز وتحقيق المساواة بين الرجل والمرأة في لبنان والمنطقة العربية.

وأضحت السيدة وفاء الضيقة حمزة  أهمية التمكين السياسي  للنساء وبناء القدرات  ودوره في تفعيل مشاركة  المرأة في السلطة وموقع القرار وأكدت  على ضرورة انخراطها الشامل في العمل السياسي  على كل المستويات.

وفي سياق متصل ألقت  كلمة منظمة المرأة العربية الأستاذة منى قاسم  مسؤولة برنامج التمكين السياسي بإدارة البرامج والتخطيط نقلت فيها تحيات السفيرة مرفت تلاوي المديرة العامة لمنظمة المرأة العربية، وأعربت عن شكرهاوتقديرها للهيئة الوطنية لشؤون المرأة اللبنانية على تعاونها الدائم مع المنظمة والجهود المبذولة في تنظيم هذه الدورة، وثمنت  الجهود المثمرة والبناءة التي قدمتها  الأستاذة الدكتورة فاديا كيوان في مجال التمكين السياسي للمرأة من خلال دورات تدريبية منتظمة  تبنتها المنظمة  في  برامجها على مدار سنوات  بهدف تمكين الكوادر النسائية  سياسيا  .

وتتناول الدورة التدريبية موضوعات  مختلفة تضم نشأة فكرة المشاركة في الحياة العامة ومسألة النوع الاجتماعي، أسباب تأخر المرأة العربية عن المشاركة  في الحياة المدنية والسياسية ، المرأة العربية ومشاركتها في الأحزاب والنقابات وجمعيات المجتمع المدني، ومشاركة المرأة العربية في  الانتخابات.

وتشارك في الدورة  ناشطات  في الأحزاب السياسية ومنظمات المجتمع المدني وعاملات بمجال شؤون المرأة 

وبصفة خاصة في مجال تعزيز المشاركة السياسية للمرأة.

  ويتم خلال هذه الدورة التدريبية  المكثفة تدريب المتدربات على استخدام الدليل التدريبي الذي أعدته المنظمة بهدف إيجاد مدربات عربيات معتمدات من قبل المنظمة في مجال التمكين السياسي .
ويأتي إصدار هذا الدليل التدريبي في إطار سعي  منظمة المرأة العربية للإنتقال ببرنامج الدورات التدريبية من مرحلة توفير التدريب الفردي المباشر في المجالات الخاصة بالمرأة إلى مرحلة جديدة تتمثل  في أن تصبح المنظمة بمثابة بيت خبرة في مجال التدريب المتعلق بقضايا المرأة في المنطقة العربية.

ويعتبر  هذا  الدليل التدريبي خلاصة أربعة أعوام  من عقد المنظمة لدورات تدريبية مباشرة في مجال التمكين السياسي.

وتشهد الدورة التدريبية تنوعا في تقنيات التدريب المستخدمة  خلال جلسات العمل  ما بين محاضرات عامة  وعمل تطبيقي.

كما  تحصل المتدربات  على شهادة متدربة في مجال مشاركة المرأة العربية في الحياة السياسية

يذكر أنه تم عقد  دورة تدريب مدربات  في مجال التمكين السياسي  بالقاهرة خلال الفترة من 24-30يوليو 2016، وهذه الدورات التدريبية  تدخل ضمن  برنامج عمل المنظمة في إطار حرصها كجهة معنية بتمكين المرأة العربية تضع التمكين السياسي ضمن أولوياتها.