رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

وزير التخطيط: أول رحلة للحجاج 20 أغسطس

أشرف العربى وزير
أشرف العربى وزير التخطيط

قال أشرف العربى، وزير التخطيط، ورئيس بعثة الحج لهذا العام، إن أول رحلة حج ستنطلق من مصر ستكون يوم ٢٠ أغسطس الجارى، وآخر رحلة ذهاب للسعودية يوم ٥ سبتمبر المقبل، ورحلات العودة تنتهى يوم ١٧ سبتمبر.

وأضاف العربى، خلال اجتماع لجنة الشئون الدينية بمجلس النواب، اليوم الاربعاء، أن عدد حجاج هذا  العام ٦٢.٥١١، ومقسمين كالأتى"١٠ آلاف حج التضامن، و ١٨.٨٠٠ ألف الحج القرعة، و٢٩.١٤٥ ألف الحج السياحى، و٤٥٦٦ ألفًا للهيئات والجهات الأخرى".

وأشار إلى أنه سيتم تطبيق نظام المسار الإليكترونى تنفيذا لتعليمات المملكة العربية السعودية لمعرفة بيانات الحجاج المصريين .

وأرجع إضافة شرط استخراج الصحيفة الجنائية لسرعة التعرف على هوية الحجاج، لافتًا إلى توفير الادوية وجميع المستلزمات الطبية والاسعاف والمراكز الطبية بالقرب من مقر إقامة الحجاج، فضلًا عن قيام وزارة التضامن بإنتاج فيلم وثائقى لتعريف الحجاج بجنيع الإجراءات.

وأوضح أن هناك ١٩٠ شركة سياحية مسئولة عن سفر الحج السياحى للمستويات (٤،٥ سياحى)  بجانب الطيران والبر.

من جانبه أرجع المستشار أمجد عز الدين، مستشار وزير الطيران المدني، أسباب ارتفاع سعر تذكرة الطيران للحجاج هذا العام إلى 6420 جنيهًا بدلا من 5740 جنيهًا العام الماضي لوجود فارق بين قيمة الجنيه المصري وقيمة الريال السعودي، مؤكدًا أن قيمة التذكرة ارتفعت أيضا لفرض السعودية ضريبة قيمتها 230 جنيهًا على تذكرة كل حاج إلى جانب اشتراط السعودية هبوط طائرات ذات طرازات مرتفعة تتطلب صيانة دورية وقطع غيار يتم استيرادها من الخارج بالعملة الصعبة.