رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

فيديو..3 وزراء يضعون خطة حرب لمواجهة أزمة القمامة

بوابة الوفد الإلكترونية

لخص المهندس يحيي عبدالله، رئيس الإدارة المركزية للمخلفات بوزارة البيئة، أزمة القمامة في 3 أسباب مجتمعة، تمثلت في المشكلات التي تغزو الشركات الأجنبية المسئولة عن النظافة، فضلا عن قصور المحليات وضعف الإمكانيات.

واستنكر «عبدالله» في مداخلة هاتفية ببرنامج "صباحك عندنا" على قناة "المحور"، تحمل المصريين مسئولية تفاقم أزمة القمامة بشوارع القاهرة والمحافظات، قائلا:«المصري بطبعه نظيف إذا توفرت له البدائل».

وكشف عن تفاصيل خطة الحرب التي وضعها وزراء البيئة والتنمية المحلية والتخطيط، للتخلص من القمامة التي غزت الشوارع، مؤكدا أن الحكومة تعهدت بتوفير أي تكلفة مطلوبة من أجل نظافة الشوارع.

وأضاف أنه تم وضع مخطط كامل سيعرض على مجلس الوزراء للتخلص من القمامة في 11 محافظة، وستكون البداية من محافظة الإسكندرية الأسبوع القادم، وذلك بالتعاون

مع الهيئة العربية للتصنيع حيث- تم توقيع بروتوكول معها اليوم- بعد أن وصل حجم القمامة بالمحافظة إلى 700 ألف طن، ووصلت نسبة جمع القمامة والتخلص منها إلى 40%.

وأوضح أن هناك دراسة كشفت عن ضخ الحكومة 2 مليار جنيه سنويا لحل أزمة القمامة، 80% منها مرتبات وأجور إدارية، و20% فقط، مما أدى إلى ضعف الإمكانيات وعدم تحديث أسطول النقل والجمع والمدافن، مؤكدا أنه لن نستطيع القضاء على أزمة القمامة بدون تحديث هذا الأسطول.

شاهد الفيديو كاملا