رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

"برايم" نتائج أعمال الربع الثالث لـ"حديد عز" صعبة بسبب انقطاع الغاز

برايم
برايم

أعلن قسم بحوث شركة "برايم" أن شركة حديد عز شهدت تحسناً ملحوظاً في هوامش الربحية؛ حيث سجلت هامش مجمل ربح بنحو 14% وهامش ربح قبل خصم الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك بنحو 10%.

كانت الشركة أعلنت القوائم المالية المجمعة للربع الأول من عام 2016، حيث سجلت الشركة صافي خسارة بنحو 235 مليون جنيه مقارنة بصافي خسارة بقيمة 146 مليون جنيه في الربع الأول 2015.

وأضافت الشركة، في بيان لها اليوم الأربعاء، أنه رغم التحسن في الربع الأول 2016، فإن الأرتفاع الكبير في خسائر فروق العملة والتي سجلت 366 مليون جنيه، إلى جانب إرتفاع مصروفات الفوائد لتسجل 364 مليون جنيه في نفس الربع، قد محت أثر التحسن في هوامش الربحية.

يأتي هذا متوافقاً مع توقعاتنا بأن الإرتفاع في خسائر فرق العملة والفوائد سيضغط هوامش ربحية الشركة في الربع الأول 2016.

وتوقعت" برايم " أن تستمر التحديات التى تواجهها شركة حديد عز خلال الوقت المتبقي من عام 2016. حيث أننا نتوقع أن إنخفاض الطلب في الربع الثاني من 2016 سيتم تعويضه بإرتفاع الأسعار في نفس الربع بحوالي 11%.

وعلي الرغم من ذلك، فنحن نتوقع أن

يكون الربع الثالث هو الأصعب علي الشركة خلال هذا العام بسبب إنقطاع الغاز المتوقع لمدة شهرين. بالإضافة إلي ذلك، فإن مصنع الحديد المختزل الجديد لم يصل إلي معدل إستخدام 20% منذ بداية العام الحالي، وبالتالي، فإننا نراجع توقعاتنا المتحفظة السابقة بحصول المصنع علي 50% من إحتياجاته من الغاز الطبيعي في عام 2016.

 سجلت حديد عز أيضاً صافي خسائر مستقلة بنحو 87 مليون جنيه في الربع الأول 2016، مقارنة بصافي خسائر 141 مليون جنيه في الربع الأول 2015. ويعود هذا إلي التحسن في هوامش الربحية، وإنخفاض حجم الديون للشركة وبالتالى انخفاض مدفوعات الفوائد، وإنخفاض أسعار المواد الخام.

نحن نطبق حالياً نتائج أعمال الشركة في الربع الأول 2016 في نموذج التقييم لإعادة تقييم شركة حديد عز.