عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

«وعبدالعاطي» في أوغندا لوضع السياسات المائية لدول النيل

 محمد عبدالعاطي وزير
محمد عبدالعاطي وزير الري

غادر  الدكتور محمد عبد العاطى وزير الرى، القاهرة اليوم، إلى العاصمة الأوغندية عنتيبى، للمشاركة فى اجتماع دول حوض النيل الـ 24 المقرر عقده الخميس، لدراسة عدد من مشروعات التعاون المشتركة، ووضع السياسات المائية الخاصة بدول الحوض من أعضاء المبادرة، ودراسة تأثير ظاهرة التغيرات المناخية على مستقبل المنطقة.

ومن المقرر أن يقوم الوزير خلال زيارته إلى أوغندا بافتتاح عدد من المشروعات التى تقوم مصر بتنفيذها هناك، خاصة فى مجال تخفيف آثار ومخاطر الفيضانات.

وقالت مصادر بملف مياه النيل إنه رغم مشاركة مصر فى اجتماعات دول حوض النيل إلا أنها  مازالت عند موقفها من عدم المشاركة في انشطة المبادرة والذي اتخذته منذ عام 2010 نتيجة التوقيع المنفرد من قبل بعض دول الحوض علي الاتفاقية الاطارية لمياه النيل والمعروفة «باتفاقية عنتيبي» وهي إثيوبيا وكينيا وأوغندا ورواندا وتنزانيا وبروندي، والتي ترفض القاهرة والخرطوم بعض بنودها، وعلقت مشاركتها في الاجتماعات المستقبلية للمبادرة خلال السنوات الماضية، حيث تري كل من القاهرة والخرطوم أن الاتفاقية تمس حقوقهما التاريخية في حصتهما بمياه النيل ،وتطلب مصر أن ينص الاتفاق على الحقوق التاريخية لها في مياه النيل البالغ

حصتها فيه 55.5 مليار  متر مكعب سنوياً، إضافة إلى ضرورة الإخطار المسبق من قبل دول المنبع لدول المصب بأي مشاريع تُقام على مجرى النهر.

و توقع الدكتور مغاورى شحاتة الخبير الدولى فى شئون المياه أن يتم توقيع عقود المكاتب الاستشارية للبدء فى دراسات سد النهضة عقب الانتهاء من اجتماعات دول حوض النيل.

و أضاف «شحاتة» فى تصريحات خاصة لـ "الوفد " انه سيتم الاتفاق على كافة النقاط الفنية الخاصة بالدراسات مع طلب مصر إجراء الدراسات المائية أولا لمعرفة الآثار الناتجة من سد النهضة على مصر.

و قال «شحاتة» إن مصر لم تطلب وساطة إسرائيل للتدخل فى ملف سد النهضة و أن التعاون بين إسرائيل و إثيوبيا فى مجالات التنمية و الموارد المائية و التكنولوجيا.