رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

"الكرملين": توسع الناتو ضار بالنسبة لأعضائه

حلف الناتو
حلف الناتو

حذر الكرملين من أن توسع الناتو يزعزع الاستقرار في أوروبا فحسب، بل ويضر بالمصالح القومية لأعضاء الحلف انفسهم.

وقال دميتري بيسكوف الناطق الصحفي باسم الرئيس الروسي اليوم الاثنين: "تؤدي مواصلة سياسة توسع حلف الناتو إلى نسف أسس أمن أوروبا، وزعزعة الاستقرار في القارة، بالإضافة إلى الإضرار بالمصالح القومية للدول الأعضاء في الحلف".

قال ينس ستولتنبرج أمين عام الناتو إن الحلف سيقر خلال قمته المرتقبة في وارسو خطة لتعزيز أمنه، تعد الأكبر منذ انتهاء الحرب الباردة.

وأضاف ستولتنبرغ خلال مؤتمر صحفي عقده قبيل انطلاق قمة وارسو التي ستعقد يومي 8 و9 يوليوالجاري، أن الناتو سيعلن خلال القمة عن "وضع منظومة الدفاع المضاد للصواريخ التابعة له في حالة الاستعداد القتالي الأولي".

وكشف الأمين العام أيضا أنه من المتوقع أن يزيد الحلف في العام الحالي من نفقاته العسكرية بـ8 مليارات دولار، أي بنسبة 3%.

وأكد أيضا أن الناتو سيعزز وجوده في منطقة البحر الأسود عن طريق نشر لواء إضافي في رومانيا.

كما تناول ستولتنبرج مسألة تصويت البريطانيين لصالح الخروج من الاتحاد الأوروبي، معربا عن قناعته بأن رحيل بريطانيا التي تتحمل حاليا نحو ربع نفقات الحلف على الدفاع المشترك، لن يؤثر على

دورها داخل الناتو بأي شكل من الأشكال.

وأردف قائلا: "يبقى دور بريطانيا كما هو، ولندن حليفة قوية لنا".

وعلى الرغم من أن القرارات المرتقبة لقمة الناتو، تثير قلقا بالغا في موسكو، أعرب ستولتنبرج عن أمله في عقد اجتماع لمجلس "روسيا-الناتو" قريبا بعد انتهاء قمة وارسو. وأكد أن الاستعدادات لهذا الاجتماع مستمرة.

وفي شأن ذي صلة، أكد أمين عام الناتو أن الحلف يخطط قريبا لفتح مركز إقليمي له في الكويت من أجل تكثيف التعاون مع دول الخليج وتعزيز الأمن في هذه المنطقة.

هذا وتوقع أليكسي ميشكوف نائب وزير الخارجية الروسي أن يركز الاجتماع المرتقب لمجلس "روسيا-الناتو" على بحث القرارات التي سيقرها الحلف خلال قمة وارسو، ولا سيما الخطط لتعزيز قدرات الناتو على جناحه الشرقي وعواقب هذه التعزيزات على الأمن الأوروبي.