عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

خبراء: الانفصال عن الاتحاد الأوروبي مسمار في عرش وحدة مكونات بريطانيا

بريطانيا تصوت للانسحاب
بريطانيا تصوت للانسحاب من الاتحاد الاوروبي

صدم العالم لنبأ خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، فقد تم التصويت على الخروج بنسبة 52% في مقابل 48% لمعسكر البقاء.

وفي استفتاء تاريخي خرجت فيه المملكة المتحدة من اتحاد استمر على مدى 43 عاما، لتسير فرنسا بحذو المملكة المتحدة وتطالب بعمل استفتاء لخروجها من الاتحاد الأوروبي، لا سميا الأصوات اليمينية ببولندا وهولندا الذين طالبوا بالانفصال عن الاتحاد.

ويؤكد سياسيون أن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي يجعل التفكك مصيرها، وخاصة بعد مطالبة اسكتلندا ببقائها في الاتحاد الأوروبي بشكل منفصل عن المملكة المتحدة، مما يعطي طريقا لباقي الدول في الانفصال عن المملكة، الشيء الذي يعرض بريطانيا للخطر.

قال الدكتور معتز بالله عبد الفتاح مدرس العلوم السياسية بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية، إن خروج المملكة المتحدة من الاتحاد الأوروبي سيجعل جميع الدول تعيد حساباتها، موضحا أنه من المبكر أن نعرف تأثيرها على الاتحاد.

وأضاف عبد الفتاح، أن هناك دول ستغري دول أخرى وتضغط عليها لإجراء استفتاء مشابه، ناهيك عن الأحزاب المعارضة للاتحاد في دول مثل فرنسا وبولندا سيستندون إلى المطالبة بعقد استفتاءات مشابهة، مؤكدا أنها ستكون سابقة من نوعها.

وأكد عبد الفتاح، أن ذلك الانفصال سيكون بمثابة مسمار في عرش وحدة مكونات المملكة المتحدة، موضحا أنه من الممكن عقد اسكتلندا وولس استفتاء للخروج من بريطانيا والاستمرار في الاتحاد بشكل منفصل.

لفت الخبير السياسي، أن هذا الحدث سيكون تأثيره ضعيف جدا على المنطقة العربية؛ نظرا لأننا نتعامل

مع الاتحاد ككتلة واحدة وبريطانيا ككيان مستقل.

أكد الدكتور حسن نافعة، أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، أن خروج بريطانيا من الاتحاد الاوروبي حدث تاريخي وزلزال كبير يضرب اوروبا والاتحاد فضلا عن ضرب الاقتصاد العالمي.

وتابع نافعة، أن بريطانيا الآن مهددة بالتفكك  وخاصا بعد تصريح اسكتلندا بأن مستقبلها داخل الإتحاد، لذلك فنحن في منعطف تاريخي جديد، مؤكدا أن الاتحاد الأوروبي أصبح في مفترق طرق وعليه التخلص من البيرقراطية.

وأضاف الأستاذ السياسي، أنه اذا بدأت مسيرة الاتحاد في التفكك وخاصا إذا طلبت فرنسا بالانسحاب منه، بالتزامن مع خطر صعود اليمين الاوروبي المتطرف، كل ذلك سيجعل العالم أمام خطر حقيقي.

وعن الإجراءات التي ستتخذها بريطانيا للانفصال عن الاتحاد، قال نافعة، أن المملكة المتحدة أمامها ترسانة من القوانين لذلك فلن يكون الانفصال سهلا  وسيستغرق أكثر من 3سنوات، مضيفا أن العالم أجمع يتوقف أمام الطريقة التى ستسلكها بريطانيا في المطالبة بتحقيق انسحابها من الاتحاد الأوروبي.