رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

بعد نشر صور فاضحة لها على الإنترنت.. أمريكية تقدم حلولًا للتصدي لظاهرة التشهير الإلكتروني

أمريكية تقدم حلولا
أمريكية تقدم حلولا للتصدي لظاهرة التشهير الالكتروني

عندما تأتي الخيانة من أقرب الأشخاص إلينا نجد أرواحنا تائهة في عالم مريض أخلاقيا، نود أن ننعزل عن الوسط المحيط بنا، تبدأ ثقتنا بالآخرين تقل تدريجيا، و يطبع بداخلنا رهابا لا نستطيع مقاومته أو التخلص منه، هكذا شعرت الأمريكية "أنيشا ڨورا" ذات الـ26 ربيعا التي افتقدت الثقة فيما من حولها حتي في ذاتها بعد أن قام شريكها السابق بنشر صور فاضحة لها على أحد مواقع الانترنت الإباحية مرفق بالصور بياناتها الشخصية كالسن والعنوان ورقم الهاتف الخاص بها.

وعلمت بذلك بعد أن انهالت عليها الاتصالات والرسائل عبر الايميل الخاص بها يحدثونها بلغة سافرة بشأن الصورة المنشورة بحسب موقع "ماشبول" الأمريكي، لكنها لم تستسلم  لبكائها، فتوجهت إلى قسم الشرطة لتقديم بلاغ ضد شريكها السابق بتهمة أنتهاك الخصوصة، وبالفعل تم الحكم عليه بالسجن ثلاثة أشهر.

ولم تكتف بذلك،  فكرست حياتها لمساعدة الفتيات اللاتي يتعرضن لمثل هذه النوعية من الجرائم، فعملت كمديرة مساعدة على سبيل التطوع لدى مبادرة "الحقوق المدنية الإلكترونية"، وهي منظمة غير حكومية تحارب التعدي عبر الإنترنت.

وتقدّم "ڨورا" نصائح لمستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي لمساعدة الفتيات اللاتي يتعرضن لعمليات الابتزاز والتشهر الالكتروني من ناحية وللتصدي لتلك الظاهرة من جهة أخري.

- طالبت ڨورا مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي بتجنب إعادة نشر صور أو مشاركتها مع الأصدقاء إذا كانت تنتهك حرية أحدي الفتيات أو صور عارية لهن، فهؤلاء يمكن أن يكن ضحايا لعمليات ابتزاز وتشهير، فإذا كنت تحاول تحذير الأصدقاء من الجاني، يمكنك أن تصف ما حدث

بالقول ببساطة دون إعادة نشر الصورة على صفحتك.

- لا تلق اللوم على الضحية.

- لا تحكم على الشخص الذي يظهر لك في صور إباحية أو غير لائقة، فتلك الصور تأتي من الثقة الزائدة التي وضعتها لدي متلقي الصورة، ولا تلقي اللوم عليها، وقم بمعاقبة الجاني على سلوكه غير الأخلاقي وليس المجني عليه لأنه ضحية للثقة الزائدة.

- قم بالابلاغ غن الصورة.

- يمكنك مساعدة الضحية من خلال الإبلاغ عن الصور المسيئة أو الإباحية التي تظهر لك بمجرد تصفح حسابك الالكتروني أو أحد المواقع الالكترونية ، فشبكات وسائل الإعلام الاجتماعية الكبرى لديها مبادئ توجيهية لكيفية الإبلاغ عن الصور المسيئة.

- نشر صور إباحية بدون علم الفتيات المتضررات هو أمر غير قانوني في العديد من البلدان، خاصة إذا كان صاحب الصورة قاصر، فإذا تلقيت أو شاهدت صوراً فاضحة لأحدي الفتيات القاصرات والكبار أيضا في أحدي صفحات الجروبات أو المواقع أو المنتديات، عليك التوجه إلى قسم الشرطة للإبلاغ عن تلك الصور على الفور.