رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

ورشة عمل حول القضايا البيئية في إفريقيا

وزراة البيئة
وزراة البيئة

عقدت وزارة البيئة، اليوم الأحد، ورشة عمل تحت عنوان "القضايا البيئية في افريقيا ودور الاعلام في التوعية بها "بالتعاون مع مركز البيئة والتنمية للاقليم العربي واوروبا (سيداري).
اكد الدكتور محمد عبد المنعم  مستشار وزير البيئة للشئون الافريقية في الكلمة التي القاها نيابة عن الدكتور خالد فهمي وزير البيئة أن الورشة تأتي في اطار وعي مصر بان مستقبل التنمية فيها يرتبط بقوة علاقاتها مع الاشقاء الأفارقة واتساقا مع التوجه الجديد للقيادة السياسية نحو افريقيا من خلال تفهم احتياجات واولويات الدول الافريقية والاستجابه لها، وفي اطار رئاسة مصر لمؤتمر وزراء البيئة الأفارقة لمدة عامين ٢٠١٥ -٢٠١٧ ورئاسة السيد رئيس الجمهورية للجنة رؤساء حكومات الدول الأفريقية لتغير المناخ .

واوضح عبدالمنعم أن مصر تمكنت من توحيد الموقف الافريقي خلال مفاوضات تغير المناخ بباريس، حيث دافعت فيها مصر عن مصالح القارة وقادتها في اعداد مبادرتي افريقيا للطاقة المتجددة والتكيف مع آثار التغيرات المناخية التي حظيتا علي دعم وتأييد المجتمع الدولي. 
واشار الى ان افريقيا تحتاج حاليا الي التوحد في مواجهة التحديات المشتركة والاستفادة من ثرواتها الطبيعية الهائلة التي يطلق عليها رأس الطبيعي، مما يتطلب دور قوي للاعلام في عكس صورة حقيقية عن قوة العلاقات المصرية الأفريقية ولعب دور بناء في تدعيم التقارب بين

دول وشعوب القارة وابراز الانتماء الافريقي لمصر من خلال خلق رأي عام مصري علي درجة عالية من الوعي بأهمية وحيوية العلاقات المصرية الافريقية.
أوضح الدكتور أحمد عبدالرحيم خلال الكلمة التى القاها نيابة عن الدكتورة نادية مكرم عبيد المدير التنفيذى لمركز البيئة والتنمية للإقليم العربى وأوربا "سيدارى" ان الهدف الأساسى من الورشة هو إدارة نقاش تفاعلى بين الخبراء البيئين والإعلاميين المهتمين بالشئون البيئية وكذا وتبادل الخبرات المشتركة إضافة إلى إمداد الإعلاميين بمستجدات القضايا البيئية والتغيرات المناخية، وتسليط الضوء على تلك القضايا من خلال عرض الأدلة العلمية المرتبطة بالتغيرات البيئية التى تحدث فى العالم وبالأخص فى افريقيا وعالمنا العربي ومصر. مضيفا أن الورشة ستلقى الضوء على نظم المعلومات الجغرافية والاستشعار عن بعد وتطبيقات الهواتف الذكية علاوة على دور وأهمية شبكات التواصل الاجتماعى فى التوعية بقضايا البيئة.