رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

يورو 2016 .. الأرض لا تلـعب مع أصحابها

فرنسا
فرنسا

أيام قليلة تفصلنا عن انطلاق النسخة الخامسة عشر لبطولة كأس الأمم الأوروبية في فرنسا، وسط حالة من الترقب والتفاؤل من قبل عشاق الديوك الفرنسية بالإبقاء على الكأس في بلدهم لأربعة أعوام قادمة انتظارًا للنسخة القادمة.

كأس الأمم الأوروبية لا تنصف أصحاب الأرض، حيث حققت المنتخبات المستضيفة للبطولة اللقب 3 مرات فقط، في حين أن الضيوف انتزعوا اللقب في 11 مناسبة.

ويستعرض "الوفد"، حالة العناد بين اليورو والفرق المستضيفة للبطولة:

1- فرنسا 1960: خسر منتخب فرنسا  4/5 أمام يوغسلافيا في الدور قبل النهائي على الرغم من تقدمه برباعية، ليحتل بعد ذلك المركز الرابع في البطولة، قبل أن يفوز المنتخب السوفيتي باللقب.

2- إسبانيا 1964: توج المنتخب الإسباني باللقب بعد الفوز 2/1 بعد الفوز في النهائي على منتخب الاتحاد السوفيتي حامل اللقب.

3- إيطاليا 1968: تغلب المنتخب الإيطالي على نظيره السوفيتي في الدور قبل النهائي بالقرعة التي أجريت بعملة معدنية، قبل أن يهزم منتخب يوغوسلافيا في النهائي 2-0 ، ليحقق اللقب الوحيد للازوري حتى الآن.

4- بلجيكا 1972: عادت الأرض لتعاند أصحابها بعد خسارة منتخب بلجيكا أمام ألمانيا الغربية بنتيجة 2-1 ، قبل أن يقود جيرد مولر ألمانيا لاكتساح السوفييت في النهائي بثلاثية نظيفة ويحصد الماكينات اللقب.

5- يوغسلافيا 1976: حل المنتخب اليوغوسلافي صاحب الأرض رابعا بعد خسارته أمام ألمانيا في نصف النهائي، قبل أن يفوز منتخب تشيكوسلوفاكيا باللقب بفضل ضربة الجزاء الأشهر لانتونين بانينكا.

6- إيطاليا 1980: خسر المنتخب الإيطالي بطاقة التأهل لنصف النهائي لصالح بلجيكا التي خسرت البطولة أمام ألمانيا بقيادة هورست روبيش.

7- فرنسا 1984: عادت الأرض لتصالح أصحابها للمرة الأخيرة، بعد أن حقق المنتخب الفرنسي اللقب للمرة الأولى بقيادة ميشيل بلاتيني على حساب إسبانيا.

8- ألمانيا الغربية 1988: ودع المنتخب الألماني البطولة المقامة على أرضه أمام هولندا في نصف النهائي بالخسارة 2-1 ، قبل أن يسجل فان باستن هدفه الإعجازي في مرمى السوفييت لتفوز

الطواحين الهولندية بلقبها الأوروبي الوحيد.

9- السويد 1992: خسر منتخب السويد أمام ألمانيا في قبل النهائي بنتيجة 3-2، قبل أن يخسر الألمان اللقب في النهائي أمام الدنمارك في أحد ا؟كبر المفاجآت بتاريخ كرة القدم.

10- إنجلترا 1996: خسر منتخب إنجلترا  أمام ألمانيا بركلات الترجيح بعد انتهاء مباراتهم في قبل النهائي بالتعادل 2-2 ، قبل أن يفوز الألمان بلقبهم الثالث، كأكثر المنتخبات تتويجا بالبطولة على حساب منتخب التشيك 2-1 بفضل الهدف الذهبي لاوليفر بيرهوف.

11- هولندا/بلجيكا 2000: خرج المنتخب البلجيكي من دور المجموعات ، بينما سقط المنتخب الهولندي أمام نظيره الإيطالي بركلات الترجيح في المربع الذهبي للبطولة، قبل ان يفوز منتخب فرنسا باللقب علي حساب ايطاليا 2-1 بفضل الهدف الذهبي لديفيد تريزيجيه .

12- البرتغال 2004: نجح المنتخب البرتغالي في الوصول للمباراة النهائية قبل ان يخسر اللقب لصالح المنتخب اليوناني، في واحدة من كبرى المفاجآت في تاريخ اللعبة.

13- سويسرا/النمسا 2008: خرج كل من المنتخبين المضيفين من الدور الأول للبطولة، بينما فازت اسبانيا باللقب علي حساب منتخب المانيا بهدف نظيف لفيرناندو توريس .

 

14- بولندا/أوكرانيا 2012: خرج  المنتخبين المضيفين من الدور الأول مرة أخري، قبل ان يحقق المنتخب الاسباني اللقب للمرة الثانية علي التوالي علي حساب ايطاليا في النهائي .