عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

أبطال «اشتباك» يصعدون على خشبة المسرح لتحية الجمهور

بوابة الوفد الإلكترونية

استطاع فيلم «اشتباك» للمخرج محمد دياب، أن يحظى بإشادة وإعجاب الجمهور والصحافة العالمية التى تابعت عرض الفيلم فى افتتاح قسم نظرة ما ضمن فعاليات مهرجان كان السينمائى، ليحصل الفيلم على موجة حادة من التصفيق عقب انتهائه، أدت إلى صعود 29 من أبطال وصناع الفيلم على خشبة المسرح لتحية الحضور.

وفى مجلة فارايتى، كتب الناقد جاى وايسبرج: «نقل فيلم "اشتباك" حالة من الهيستيريا بلغة سينمائية بارعة استخدم فيها مزيجاً من الفوضى والوحشية، مع بعض الإنسانية».. فيما وصف تقرير موقع هوليوود ريبورتر الفيلم بأحد كنوز المهرجان الخفية، وفى مراجعة نقدية أخرى على الموقع نفسه ذكرت الناقدة ديبوراه يانج أن فيلم "اشتباك" سيكون فيما بعد أحد أهم المواد البصرية التى توثق الوضع فى مصر الحديثة.. وأضافت قائلة: «يشعر الجمهور بأنه مسجون أيضاً مع أبطال الفيلم، حيث تم إلقاء القبض عليه دون أن يشعر، ويجد نفسه وسط صراعات محتدمة وحادة تعلو ذروتها مع استمرار أحداث الفيلم».

وكانت مجلة سكرين إنترناشيونال قد اختارت "اشتباك" ليكون واحداً من أكثر الأفلام الجذابة لمديرى المهرجانات السينمائية فى عام 2016، وبينما تضم القائمة 54 فيلماً من أنحاء العالم، كان "اشتباك" هو الفيلم الوحيد الذى اختارته المجلة من العالم العربى.

وقد حضر عرض الفيلم فى مهرجان كان السينمائى من فريق عمله الأخوان محمد وخالد دياب، ومن أبطال الفيلم نيللى كريم، هانى عادل، أحمد داش، خالد كامل، عمرو القاضى، طارق عبدالعزيز، حسنى شتا، أشرف حمدى، على الطيب، مى الغيطى،

محمد علاء، أحمد السباعى.. ومن فريق العمل خلف الكاميرا مدير التصوير أحمد جبر، مهندس الصوت أحمد عدنان، مهندس الديكور هند حيدر، المؤلف الموسيقى خالد داغر، المونتير أحمد حافظ، مصمم الملابس ريم العدل، مسئول اختيار الممثلين مروة جبريل، ميكساج فريد أتيل، المنتجان الفنيان سارة جوهر وأحمد فرغلى، المشرف على الإنتاج إيهاب أيوب، بالإضافة إلى المنتجين معز مسعود، محمد حفظى وإيريك لاجيس.

«اشتباك» يتناول حالة الاضطراب السياسى التى تلت عزل الرئيس الأسبق محمد مرسى، وهو من تأليف خالد ومحمد دياب مخرجا الفيلم، وإنتاج مشترك بين فرنسا، مصر، ألمانيا والإمارات العربية المتحدة.

وتدور أحداث الفيلم داخل عربة ترحيلات تابعة للشرطة مكتظة بالمتظاهرين من المؤيدين والمعارضين، وتم تصوير مشاهد الفيلم فى مساحة لا تزيد مساحتها بالحقيقة على 8 أمتار، حيث يتفاعل عدد كبير من الشخصيات ضمن دراما تتضمن لحظات من الجنون، والعنف، والرومانسية والكوميديا أيضاً.

وبطولة نيللى كريم، طارق عبدالعزيز، هانى عادل، أحمد مالك، أشرف حمدى، محمد عبدالعظيم، جميل برسوم وآخرين.