رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

تعاون عربي للاستفادة من فائض غاز العراق لتوفير احتياجات مصر والأردن

وزير البترول مع العاملين
وزير البترول مع العاملين بشركة فجر الأردنية المصرية

أكد المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، أن التعاون البترولى بين الدول العربية يشمل العمل المشترك من خلال مشاريع بترولية وغازية تساعد في منح دفعات للتكامل الاقتصادى بين الدول العربية.

جاء ذلك خلال جلسة المباحثات المشتركة التى عقدها وزير البترول بالعاصمة الأردنية عمان مع الدكتور إبراهيم سيف، وزير الطاقة والثروة المعدنية الأردنى.

كما تم بحث المستجدات للجنة العليا عن الدول الثلاث "مصر والأردن والعراق" لدراسة كيفية الاستفادة من فائض إنتاج العراق من البترول والغاز الطبيعى للمساهمة فى تأمين جانب من احتياجات الأردن ومصر، وإيجاد منافذ تصديرية للعراق عبر ميناء العقبة.

وأشار الوزير إلى مذكرة التفاهم التى وقعت فى نوفمبر الماضى بين الدول الثلاث لدعم التعاون فى مجالات البترول والغاز من خلال تنفيذ خط أنابيب بترول البصرة - العقبة، والاتفاق على تنفيذ خط إضافى موازٍ من البصرة جنوب العراق، ومنها إلى حديثة بغرب العراق إلى مدينة الزرقاء الأردنية ومنها إلى العقبة ثم إلى مصر.

كما تم بحث المشاريع البترولية والغازية المشتركة والتأكيد على ضرورة الاستفادة الاقتصادية المثلى من الموارد المتاحة بين البلدين والاستفادة من إمكانات وخبرات الشركات المصرية فى تنفيذ المشاريع الكبرى فى مختلف المجالات، خصوصًا مجالات الطاقة.

من جهة أخرى قام الوزير بزيارة مقر شركة فجر الأردنية/

المصرية، ومجمع شركات البترول المصرية (جاسكو– إنبى- وبتروجيت بالأردن) لتفقد نظام المراقبة والتحكم (الاسكادا) لخط الغاز العربى وتسهيلاته، والتقى العاملين بالشركة.

وأكد الوزير استمرار العمل على توريد وتشغيل محطتى قياس لمحطتى كهرباء الأردن، تمهيداً للتشغيل التجارى المخطط له الشهر المقبل، وأضاف أنه تم توقيع اتفاقية بين فجر الأردنية المصرية والكهرباء الوطنية الأردنية فى أبريل الماضى لتصميم وإنشاء التسهيلات اللازمة لتغذية وتشغيل محطتى كهرباء الحسين الحرارية والسمرا المرحلة الرابعة بالغاز الطبيعى.

وأكد وزير البترول على أهمية الانتهاء من مشاريع تنفيذ شبكة توزيع الغاز الطبيعى بالأردن، حيث قامت شركة فجر بالتعاون مع شركة غاز مصر بالانتهاء من دراسات الجدوى الاقتصادية والفنية لتنفيذ شبكة توزيع الغاز الطبيعى بمدينة العقبة للقطاعات المنزلية والتجارية، وأنه جارٍ التنسيق لتحديث الدراسات الفنية والاقتصادية لتزويد مدينتى عمان والزرقاء بالغاز الطبيعى.