عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

بالصور.. ندوة بدمنهور حول"الأساليب الحديثة في مواجهة الفكر المتطرف"

بوابة الوفد الإلكترونية

نظم مركز النيل للإعلام بدمنهور ندوة بالوحدة المحلية لمركز ومدينة أبو حمص تحت عنوان: (الأساليب الحديثة في مواجهة الفكر المتطرف)، وذلك تفاعلا مع مشكلات المجتمع المحلى وباعتبار أن الفكر المتطرف الذى يؤدى اقتناع البعض به إلى تبنى الإرهاب كوسيلة للتعبير عن رأيهم.

حاضر في هذه الندوة الدكتور فايز الخولى أستاذ الاجتماع بكلية الآداب جامعة القاهرة.
 بدأت الندوة بمقدمة من الدكتور مدحت منيسي مدير مجمع إعلام دمنهور، موضحا أن الفكر المتطرف لا يكون في الدين فقط وإنما يكون في جوانب مختلفة اقتصادية ودينية واجتماعية، ومن هنا لابد من تسليط الضوء على الافكار المتطرفة وكيفية مواجهتها وذلك للحفاظ على الشباب وهم المستهدف الرئيسي لهذه الأفكار، ومن هنا يأتي دور الإعلام وعلى رأسه الهيئة العامة للاستعلامات في التوعية بمدى خطورة هذه القضية.
وعرف الإرهاب  على أنه محاولة فرض فكر معين على الآخر بالقوة والإكراه وهو ما حرمته الأديان،
 ويكون الإرهاب على مستويين مادى مثل (القتل والتخويف والتدمير ومعنوى مثل (مصادرة الحريات وعدم الشعور بالأمان.
  وأوضح أن تقويم السلوك يأتي من المنزل أولا ودور الأسرة في الحفاظ على أولادها من الأفكار المنحرفة وخاصة الأمهات.
وتحدثت الندوة حول أهمية مواجهة الإرهاب وتجفيف منابعه من زاوية تربوية يتم فيها إقناع الأبناء بأهمية الحوار بينهم وغرس قيم الإسلام الصحيحة والمعتدلة التي تقوم على عدم التسليم بالأفكار الجاهزة ولكن الأخذ بالدليل القائم على ما جاء بالقرآن والسنة.
أكد المحاضرون على دور مؤسسات الدولة والأفراد والقيادات الشعبية والرسمية والتنفيذية في مواجهة الإرهاب والقضاء عليه مع احتواء الشباب وتوجيههم نحو الصواب وذلك لتفويت الفرص على أعداء الوطن في تصدير المشاكل، وأن هناك أسبابا متعددة وراء ظاهرة الإرهاب منها تربوية وثقافية واجتماعية ونفسية وسياسية.