رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

شركات الكهرباء تتولى تلقى الطلبات والتركيب دون الرجوع للمحليات

تركيثب عدادات الكهرباء
تركيثب عدادات الكهرباء

نجح قطاع الكهرباء فى وضع مجموعة من الضوابط لتركيب العدادات الكودية، بعد قرار إيقاف تركيبها لنحو 4 ملايين وحدة سكنية ومنزل ضمن المبانى المخالفة، والمناطق العشوائية التى تنتظر توفيق أوضاعها.

 وكانت الأزمة بين قطاع الكهرباء ووزارة التنمية المحلية قد اشتعلت فى بداية العام الجارى؛ لرغبة المحليات فى فرض رسوم على المخالفين قبل توصيل التيار إلى منازلهم، واقتسام جزء من الرسوم المقررة بين الوزارتين.

كان المهندس شريف إسماعيل، رئيس الوزراء قد وجه وزارة الكهرباء بوقف توصيل العدادات الكودية إلى المبانى المخالفة والمناطق العشوائية فى 7 فبراير الماضى، وكلف الوزارة بوضع ضوابط جديدة للتركيب، وتحت ضغوط المواطنين قرر مجلس المحافظين إعادة تركيب العدادات الكودية بعد وقفها بنحو الشهر، وبدأت الشركة القابضة لكهرباء مصر فى وضع الضوابط النهائية للتركيب، وانتهت منها وتم عرضها على المهندس شريف إسماعيل، منذ أسبوع، وتم إعلانها قبل سفر الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء إلى روسيا أمس الأول.

أكد مصدر مسئول بمكتب الوزير، أن شركات توزيع الكهرباء تسلمت الضوابط، وتبدأ عقب عودة الوزير من الخارج فى بدء تلقى طلبات المواطنين لتركيب العدادات بعيداً عن التعامل مع الوحدات المحلية.

 وقال المصدر، إن دور المحليات يقتصر على تلقى قائمة بأسماء المواطنين الذين تم تركيب عدادات لهم فقط، ولا تشترط الضوابط الحصول على موافقات من الوحدات المحلية لتركيب العداد لأنه لا يؤكد ملكية.

وأضاف أن الضوابط الجديدة تستثنى المناطق الأثرية وأراضى أملاك الدولة والوحدات المخالفة لقيود ارتفاعات الطيران المدنى، والمخالفة لقانون حماية المنشآت الكهربائية رقم 63 لسنة 1974 من التركيب.

وأشار المصدر إلى أن تركيب العداد الكودى سيكون مؤقتاً لحين تحقيق أحد حدثين أيهما أقرب، إما توفيق أوضاع المبنى بما يجعله مؤهلاً لتوصيل التيار الكهربائى، وإما تنفيذ القرار الإدارى أو الحكم القضائى بشأن إزالة المنشأ أو المبنى الموصل له التيار الكهربائى بوسيلة غير قانونية.

وأكد أن الشركات ستتلقى طلبات تركيب العدادات الكودية المؤقتة على نموذج طلب تركيب عداد كودى مؤقت للمنشآت والمبانى الخاضعة لهذا القرار من المنافذ المخصصة لذلك بشركات التوزيع نظير مبلغ 50 جنيهاً رسوم المعاينة والمصاريف الإدارية يتم تحصيلها من ذوى الشأن مقابل إيصال بالمبلغ، ويتم عمل المعاينة وحساب قيمة مقايسة تركيب عداد كودى مؤقت للمنشأ أو المبنى «سكنى - تجارى» طبقاً لما تضمنه القرار الخاص بالضوابط.