عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

«أبوشقة» لـ«أولاند»:30 يونيه تشبه الثورة الفرنسية في المعالم والفكر

المستشار بهاء الدين
المستشار بهاء الدين أبوشقة سكرتير عام حزب الوفد

فى لقاء الرئيس الفرنسي، فرانسوا أولاند، برؤساء الهيئات البرلمانية لمجلس النواب، ألقى المستشار بهاء الدين أبوشقة، سكرتير عام حزب الوفد ورئيس هيئته البرلمانية، كلمة الحزب، ورحب فيها بزيارة «أولاند» لمصر.

وقال «أبوشقة»: إن حزب الوفد نشأ من ثنايا ثورة شعبية عام 1919، ويعد من أقدم الأحزاب السياسية فى العالم، فنشأته شعبية شأن الثورة الفرنسية، وقال «أبوشقة» إن ثورة 30 يونيه شعبية مثل الثورة الفرنسية فى المعالم والفكر.

وقال إن الثورتين المصرية والفرنسية كان لهما شأن كبير فى التعبير العميق عن الشعبين واحترام القانون والدستور، وأعلن «أبوشقة» بصفته رئيس الهيئة البرلمانية أنه بحكم أنه رجل قانون تأثر بالقانون الفرنسى، خاصة أن القانون المصرى مستمد من القانون الفرنسي. وأشار إلى تأثره بفقهاء دستوريين أمثال روسو وفولتير، وكتّاب مشهود لهم بالشرف والحفاظ على كرامة المواطن، واعتبارها

فوق كل اعتبار.

وأشار إلى التأثر الواضح بالأدب الفرنسى أمثال «هوجو» مؤلف البؤساء، وكيف باتت هذه الرواية عالمية، وأشاد «أبوشقة» بإعلان فرنسا اعترافها الواضح والصريح بثورة 30 يونيه عقب اندلاعها. وأوضح «أبوشقة» أن هناك علاقة قوية ومتينة بين الشعبين الفرنسى والمصري، كما أن هناك تطلعات مصرية واسعة للمزيد من التقدم وتوطيد العلاقات بين مصر وفرنسا.

وألقى الدكتور علي عبدالعال كلمة حيّا فيها الرئيس الفرنسى، وأشاد بالجهود التى تبذلها فرنسا فى مجال الاستثمارات داخل مصر، وشهد اللقاء رؤساء الكتل البرلمانية داخل مجلس النواب.