رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

تفاصيل المشادة بين "غطاس" ورئيس "النواب"

علي عبد العال رئيس
علي عبد العال رئيس مجلس النواب

شنَّ الدكتور علي عبد العال، رئيس مجلس النواب، هجوما حادا في بداية الجلسة الصباحية اليوم الاثنين، على النواب الذين يظهرون في الإعلام ويسيئون إلى البرلمان، بحسب قوله.

طالب عبدالعال رئيس أعضاء المجلس الذين يظهرون فى الإعلام بمراجعة أحكام محكمة النقض التي تفرق بين حرية الرأى والجرائم التى تنطوى تحت بند السب والقذف، وتحدث في هذا الأمر ثلاثة نواب.

وحدثت مشادة كلامية بين عبدالعال والنائب سمير غطاس، قرر على إثرها رئيس البرلمان طرد سمير غطاس خارج قاعة المجلس، معللا ذلك بأن النائب دأب على إهانة المجلس داخل البرلمان وخارجه وهناك مقالات له أساء فيها إلى مجلس النواب ورئيسه، وتم أخذ التصويت على إحالته إلى لجنة خاصة للتحقيق معه فيما بدر منه من إهانة للمجلس.

وحذر عبد العال: أى نائب سيخرج عن التقاليد البرلمانية، سيحول إلى لجنة القيم وستتخذ الإجراءات التأديبية ضده.

وأصر رئيس المجلس على توجيه إنذار إلى النائب كمال الدين حسين فى حالة التحدث بدون إذن، مؤكدا أن أى نائب يتحدث فى الإعلام ضد المجلس ستتخذ ضده الإجراءات التأديبية والقانونية ولن نأخذ دروسا من النواب فى حرية الرأى والتعبير، فقد درسنا هذه

المواد لمدة 40 عاما.

 من جانبه، قال النائب سمير غطاس إن السبب الحقيقى الذى تسبب فى إخراجه من القاعة العامة أنه طالب من الدكتور على عبد العال رئيس البرلمان التحدث في قضية إساءة الإعلام للبرلمان بعدما تحدث ثلاثة نواب، ولكن عبد العال رفض.

وأضاف غطاس أنه أكد لـ"عبدالعال" ضرورة أن يكون القضاء هو المنوط به الفصل فى القضايا والنزاعات التى يزج باسم البرلمان بها، سواء كانت سياسية أو إعلامية ولا يحق للمجلس عقد جلسات مناقشات خاصة للحديث عن تقييد للحريات السياسية أو الإعلامية أو المطالبة بتكميم الأفواه.

واستقل غطاس سيارته للخروج من المجلس قبل أن يقنعه النائب أحمد طنطاوي بالعودة وعدم ترك القاعة لهم، إشارة إلى رئيس المجلس ومن صوتوا على إخراج غطاس.